اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

قراءات في الصحافة العالمية

 قراءات في الصحافة العالمية




تقديم - سماح الصاوي 


 - وفقآ لصحيفة بلومبرج باع البنك المركزي التركي مبلغا قياسيا من الدولار من احتياطياته لدعم شركة بوتاس للغاز الحكومية، بعد أسابيع قليلة من بيعه المليارات لدعم عملته المنهارة.


- أسفر حريق بأحد المباني السكنية في نيويورك عن مصرع 19 شخصا على الأقل، بينهم أطفال. وتحظى القصة بتغطية واسعة من قبل جميع الصحف، بما في ذلك واشنطن بوست ونيويورك تايمز ووول ستريت جورنال. 


-الإمارات في طريقها لتحقيق انتعاش اقتصادي هذا العام، حيث من المتوقع أن يتضاعف نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.2% في عام 2022 من 2.1% في عام 2021، وفقا للمراجعة الاقتصادية ربع السنوية الصادرة عن البنك المركزي الإماراتي (بي دي إف). وتأتي توقعات البنك أعلى بقليل من النمو المتوقع من صندوق النقد الدولي والبالغ 3%. ويتوقع المركزي الإماراتي نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3.9% مع استمرار الزخم من العام الماضي.


-سوق النفط تبدأ العام الجديد مع ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 80 دولار للبرميل الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت بلومبرج. ودفعت التوقعات بمحدودية تأثيرات متحور أوميكرون على الطلب العالمي تحالف أوبك بلس إلى المضي قدما في خطته لزيادة الإنتاج النفطي بمقدار 400 ألف برميل يوميا الشهر المقبل، وهو ما أدى لحالة من التفاؤل وسط الخبراء الاستراتيجيين بشأن التوقعات الخاصة بالنفط خلال العام. ولا يزال أوبك بلس يرى أن فائض المعروض يمثل مشكلة، على الرغم من أن توقعاته تشير إلى تراجع مستويات الفائض خلال الربع الحالي.


-المغرب ومصر تتوصلان لاتفاق بشأن استيراد السيارات: توصلت المغرب ومصر إلى اتفاق ينص على إعفاء سيارات رينو التي تصنع في مدينة طنجة المغربية من الرسوم الجمركية، بحسب تصريحات نقلها موقع هسبريس عن وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور خلال جلسة برلمانية في الرباط. وأضاف مزور أنه عقب المفاوضات التي أجريت بين البلدين، جرى الاتفاق على إعفاء السيارات المستوردة من جميع الرسوم الجمركية بموجب اتفاقية أغادير - وهو ما يحسم "نقطة خلاف رئيسية" في اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين. وأوضح أن الجانب المصري وافق على اعتماد المعهد المغربي للتقييس، كجهة حكومية معتمدة من طرف السلطات المغربية، لمنح شهادة تثبت أن المصانع والشركات المغربية مطبق بها نظام للرقابة على الجودة..

google-playkhamsatmostaqltradent