اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

جانب من حياة المؤلف الراحل يسري الجندي

الصفحة الرئيسية

     جانب من حياة  المؤلف الراحل  يسري الجندي


                     تقرير - صلاح الحوتى

الموطن: مصر

تاريخ الميلاد: 5 فبراير 1942

تاريخ الوفاة : الأربعاء 9 مارس 2022

هو كاتب مصري. ولد في محافظة دمياط، متزوج وله ابنان الكبير يعمل صحفياً والصغير يعمل مهندساً. اهتم في كتابته بالتراث الشعبي خاصة، وقد ساهم في تطوير جهاز الثقافة الجماهيرية أثناء توليه منصب المستشار الفني له عام 1982. وقد تولى العديد من  المناصب، عمل بوزارة الثقافة منذ عام 1970 وعمل مديراً لمسرح السامر بالقاهرة عام 1974 ثم  مديراً للفرقة المركزية للثقافة الجماهيرية عام 1976 ثم مستشاراً لرئيس الهيئة للشؤون الفنية والثقافية حتى أحيل على المعاش في 5 فبراير 2002. وقد كان له العديد من الأعمال الكتابية التي قدمت في السينما والتلفزيون والمسرح. وقد بدأ ظهوره على الساحة المسرحية منذ ستينيات القرن العشرين.

يحتل يسري الجندي موقعاً متميزاً بين كتاب المسرح المصري والعربي باجتهاداته المستمرة في تأصيل شكل مسرحي عربي له رؤاه المعاصرة مستلهماً التراث الشعبي، حيث بدأ تواجده على الساحة المسرحية ابتداء من أواخر الستينيات بكتابة مسرحية: ما حدث لليهودي التائه مع المسيح المنتظر وتتالت بعدها مسرحيات مهمة حيث توجت اجتهاداته عام 1981 بحصوله على جائزة الدولة التشجيعية في المسرح ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى ثم جائزة الدولة للتفوق عام 2005 للفنون. مثلت أعماله في العديد من الدول العربية كما مثلت أعماله في عدة مهرجانات دولية وعربية. قدمت له اتحادات الفنانين العرب أول افتتاح مسرحي بمسرحية " واقدساه "

نشرت له المسرحيات التالية: عنترة – ما حدث لليهودي التائه عن المسيح المنتظر – الهلالية – رابعة العدوية – المحاكمة – علي الزيبق – واقدساه – الساحرة وصدر الجزئين الأول والثاني من مجموعة الأعمال الكاملة بهيئة الكتاب لمسرحياته " ثماني عشرة مسرحية " وصدرت له مؤخراً مسرحية " الإسكافي ملكاً " عام 2002م.

كما نشرت له دراسات ومقالات في المجلات الثقافية المصرية والعربية وفصولاً من كتابه " ملاحظات نحو تراجيديا معاصرة " الحائز على جائزة النقد مناصفة في مؤتمر الأدباء الشبان عام 1969 بمصر والتي حصل فيها أيضاً على جائزة التأليف المسرحي مناصفة، كما حصل على جائزة أفضل نص مسرحي في ملتقى المسرح العربي (1994).

كرمه وزير الثقافة المصري في يوم المسرح المصري (1994)

كما كرمه المركز القومي للمسرح في لقاء الرواد مايو (1999)

google-playkhamsatmostaqltradent