اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

 علمتنى سورة الإنسان

 علمتنى سورة الإنسان




تقديم  : علاء الدين عبد الرحمن 


علمتني سورة الإنسان رحلة الإنسان من العدم إلى دار الخلود، مع ما يتخلل ذلك من ترغيب وترهيب.

نادتني سورة الإنسان: مهما علا نسبك فأصلك: ﴿إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ﴾ (2).

علمتني سورة الإنسان أن الله خلقنا في هذه الدنيا ليبتلينا: ﴿إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا﴾ (2).

نادتني سورة الإنسان: بَيَّنَ اللهُ لك طريق الخير والشر؛ فاختر لنفسك طريق النجاة: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا﴾ (3).

نادتني سورة الإنسان: كلمَّا تصدَّقتَ بطعامٍ تحبُّه أكثرَ؛ كان أعظمَ لأجرِك: ﴿وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ﴾ (8).

علمتني سورة الإنسان كيف وصل الأبرار إلى هذه المنزلة: يوفون بالنذر، يخافون من يوم القيامة، ينفقون في سبيل الله، صبروا على الطاعات وعلى أقدار الله تعالى: ﴿إِنَّ الْأَبْرَارَ … يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا …﴾ (5-12).

نادتني سورة الإنسان: كلّما دعاك الشيطانُ لشيءٍ ووجدت من نفسك جنوحًا عن الدرب ورغبةً في الذنب؛ تذكّر: ﴿وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا﴾ (12).

علمتني سورة الإنسان أن من ذلّت نفسه للطاعة؛ ذلّت له القطوف يوم القيامة: ﴿وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا﴾ (14).

علمتني سورة الإنسان ألا نؤثر الحياة الدنيا على الآخرة: ﴿إِنَّ هَـٰؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا﴾ (27).

علمتني سورة الإنسان هوان الخلق على الله تعالى إذا عصوه: ﴿نَّحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ ۖ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلًا﴾ (28).

google-playkhamsatmostaqltradent