اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

 مولد العارف بالله سيدي عبدالرحيم القنائي. منارة الصعيد بقنا

 مولد العارف بالله سيدي عبدالرحيم القنائي. منارة الصعيد بقنا




كتب - حسني مبارك


تحتفل محافظة قنا في الأول من شهر شعبان كل عام ولمدة 15 يوما بمولد العارف بالله سيدي عبدالرحيم القنائي، هذا المولد الأشهر والأوسع انتشارا بمدن محافظة قنا، ولما لا والناس ينتظرونه كل عام ويأتون إليه من البلاد المجاورة في جو تسوده المحبة والألفة، ويعتبر ضريح سيدي عبدالرحيم القنائي بمدينة قنا في مسجده الكبير والذي يقع بقلب المدينة على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتأتي صور الإحتفال مختلفة ومتعددة منها بائعي الحلوى والمكسرات ولعب الأطفال وأيضا أماكن مخصصة يمارس فيها الرجال فن التحطيب ولعب العصا اللعبة الأشهر في صعيد مصر، وركوب الخيل والسباق به.

 ايضا نجد الكثير من النساء والرجال في مشهد مزدحم لزيارة الضريح والتبرك به  وقراءة الفاتحة له، ونجد ايضا من يدعوا بشيء في نفسه أو لديه امنية يتمناها ويستبشر بهذا المكان الطاهر مسجد سيدي عبدالرحيم القنائي .

تظل قنا طوال الخمسة عشر يوما مدة المولد في ضجيج مفرح ونور مستمر ليلها كنهارها والناس يلتفون حول الاماكن المميزة في قنا بعد تطويرها وكثرة اماكن التنزه والحدائق بها وايضا كورنيش النيل البديع بالمدينة .

 منه هو سيدي عبدالرحيم القنائي؟ هو عالم دين ومفسر إسلامي مغربي. السيد عبد الرحيم بن أحمد بن حجون وينتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن ابي طالب، سمي واطلق على نفسه "عبد الرحيم" طمعا لما عاينه من وصف الرحمة وكان اسمه في بلاده بمعنى الأسد.ولد في ترغاي من مقاطعة سبته في المغرب الاقصى وذلك في الأول من شعبان سنة 521 هـ/1127 م .وظل يتنقل مابين الحجاز ومصر حتي استقر به المطاف بمدينة قنا والتي امضي بها ما يقارب 40 عاما ومات ودفن بها داخل المسجد الذي سمي بإسمه وبه ضريحه حتى الآن يوم الثلاثاء 19 صفر سنة 592هـ الموافق 23 يناير 1196 بعد صلاة الفجر وعمره 71 عاما .

google-playkhamsatmostaqltradent