اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

من عادات المسلمين في ايطاليا

 من عادات المسلمين في ايطاليا





كتب -  الصباحي عطيه


لم تتغير عادات المسلمين في شهر رمضان المبارك حتي في البلاد الأوروبية 

عاداتنا كما هي لاتتغير بتغيير الاماكن ولكن في البلاد الأوروبية فهي صعبة لتغيير ثقافة الغرب عن صفاتنا الاسلامية والمسلمون في ايطاليا يحاولون قدر الإمكان الحفاظ على هويتنا الأسلامية. 


ففي ايطاليا تخطي المسلمون

 مليون مسلم توحدهم فريضة الصيام

رمضان في إيطاليا..بعيون مسلميها

رمضان شهر له خصوصيته عند المسلم أينما كان وتتضح هذه الخصوصية في بلادنا الاسلامية، حيث تتبلور ملامحه الخاصة حتي قبل قدومه بفترة طويلة وإلى مابعد انتهائه.


ولكن ماذا عن المسلمين خارج هذه الدول؟ أي في بلاد الغرب حيث انتشر الاسلام علي أيدي المسلمين المهاجرين ؟ وحيث تجد المسلم الذي يصوم يومه ويقوم ليله حتي وان لم يلبس العمامة او الجلباب.


وكسائر حال المسلمين ،يحرص مسلموا ايطاليا ،على القيام بهذه الفريضة على اكمل وجه ، ونسبة لوجودهم في دولة غير اسلامية ، فان رمضان يسلك عدة منحيات اخرى ، غير تلك التي يعهدها المسلمون في دول العالم الاسلامي.


في هذا التحقيق نستكشف رمضان في ايطاليا حيث المسلمون ، على اختلاف اجناسهم وتعدد السنتهم ، يتوحد مايقارب من مليونين منهم ، يؤدون الركن الخامس من اركان الاسلام( الصيام) ، على أرض الجمهورية الايطالية.


دور المساجد في رمضان

في الدول الغربية يعد بيت الله المكان الوحيد، الذي يهبك الشعور بنفحات رمضان ، حيث تنعدم اجواء احياء الشهر المبارك ،خارج جدران بيوت الله .


وبالنسبة للجمهورية الإيطالية ، وتحديدا في المدن التي يتجمع فيها اعداد كبيرة من المسلمين ،من مثل ،روما ، ميلانو ، باليرمو ، انكونا ، بيرجمو ، بريشه، تورينو وجنوه ، تحرص المراكز الاسلامية على اقامة شعائر رمضان كاملة، فنجد المحاضرات الدينية من بعد صلاة العصر ، والافطار الجماعي

 

ودروس تجويد القرأن الكريم . بالإضافة إلى دروس لغة عربية ،مخصصة لابناء الجيل الثاني من المهاجرين ، وهناك بعض المساجد التي تقوم باحتضان عائلي للأسر المسلمة يومي السبت والاحد ،حيث تكون العطلة الاسبوعية ، فيلتقون الاطفال 


ويتدارسون القرآن ، فنجد الافريقي بجوار الاسيوي وبجانبهم العربي والغربي المسلم ،و تتنوع اطباق الطعام من القارات الست مجتمعة داخل حلقات الافطار.

google-playkhamsatmostaqltradent