اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

دورة إعداد القادة وإعداد كوادر وقيادات لتحقيق التنمية المستدامة لتنفيذ رؤية مصر 2030.

دورة إعداد القادة وإعداد كوادر وقيادات لتحقيق التنمية المستدامة لتنفيذ رؤية مصر 2030.





كتب- إسلام شكري


انطلاقا من رسالة معهد إعداد القادة بحلوان التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتحت رعاية أ.د/ خالد عبد الغفار- وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، وقيادة أ.د/ كريم همام مدير معهد إعداد القادة بالوزارة ، وإشراف د/حسام الدين مصطفى الشريف،  ود/عبد المنعم الجيلاني وكلاء المعهد.
انطلق البرنامج التدريبى لشغل المناصب القيادية ضمن الخطة الاستراتيجية للمعهد والتى تهدف إلى إعداد الكوادر والقيادات لتحقيق التنمية المستدامة وتنفيذ رؤية مصر 2030.



وأكد أ.د/ كريم همام خلال كلمته على أهمية الدورة التدريبية لتأهيل القيادات الجامعية ، مؤكدا فخره بوجود هؤلاء الكوكبة من العلماء والباحثين فى رحاب معهد اعداد القادة .
كما أكد سيادته إلي أن البرنامج التدريبي يشمل العديد من المحاضرات التى تسهم فى تحقيق التنمية المهنية والذاتية وتطوير المعرفة بما يتوافق مع المتطلبات الحديثة ومواكبة التطور وقاطرة التقدم لتحقيق مُستقبل أفضل، ومواكبة العصر التكنولوجي وفقًا لتعليمات وزارة التعليم العالي.
وقد افتتح الأستاذ الدكتور/أشرف الشيحي – وزير التعليم والبحث العلمي السابق ، ورئيس الجامعة المصرية الصينية فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية بمحاضرة عن فن القيادة الجامعية ، وذكر فيها بـأن الإبداع فى القيادة هو الأساس ، ومعرفة الفروق التى يحدثها القيادي عند وصوله للمنصب. 




ومن معايير القيادي قدرته على اتخاذ القرار وقدرته على تكوين فريق عمل ناجح. وأكد على أن القيادة الناجحة لابد أن تمتلك مهارات انسانية مع القدرة على الانصات. كما أن القيادي لابد أن يمتلك مهارات فنية فى متابعة جودة العمل مع توزيع المهام و تقويم الأخطاء مع مراجعة المردود والرضا عن الآداء.
كما تحدث معاليه عن الحوكمة وهى الرؤية ، وكيفية الإدارة ، والاستقلالية ، والتشاركية فى اتخاذ القرار.
كما تتناول الدورة عدة محاضرات عن: التحول الرقمي فى الجامعات – التوعية وأسس الأمن القومي – الجوانب القانونية فى مؤسسات التعليم والبحث العلمي – القضايا القومية ومكافحة الفساد بالإضافة إلى إدارة المخاطر والأزمات.
وقد تواجد فى هذه المحاضرات كوكبة من علماء مصر أمثال: أ.د/ محمد سليم  ، أ.د/ مدحت إبراهيم عبدالخالق ، أ.د/ رشدي سعودي ، أ.د/ عماد المنياوي و أ.د/ إسلام شكري. كما تواجد أيضا مجموعة من علماء معهد المعايرة أمثال: أ.د/ حسن دياب وآخرون  ، ومجموعة من معهد بحوث البترول ، ومستشاري بعض الوزارات..
حفظ الله مصر .... بعلمائها ... وقيادتها الرشيدة. 

google-playkhamsatmostaqltradent