اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

جهود مديرية الطب البيطرى بمحافظة البحيرة

 جهود مديرية الطب البيطرى بمحافظة البحيرة 




 متابعة - شادى المعداوى


 أكد اللواء/ هشام آمنة محافظ البحيرة على الإهتمام الكامل بالحفاظ على الثروة الحيوانية وتوفير التحصينات اللازمة لها للعمل على تنميتها والمساهمة في توفير الغذاء الصحي والآمن أمام المواطنين بالإضافة إلى تكثيف الحملات لضبط الأسواق والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة ومدى إلتزام محلات الجزارة بالذبح بالمجازر الحكومية.  

وقد أسفرت جهود مديرية الطب البيطري بقيادة الدكتور أحمد عيادة خلال يومي السبت والأحد ٢ و٧/٣ ومن خلال الوحدات واللجان التابعة للمديرية عن :

 إدارة الرعاية البيطرية :

علاج ٢٣٩٨ رأس ماشية ضد الطفيليات الخارجية والداخلية بالإضافة لحالات الباطنه وطفيليات الدم.     

 إدارة الوقاية : 

عمل التحصينات اللازمة لـ ٥٨٧٦ رأس ماشية وطيور ( الحمى القلاعية ١٢١٣ رأس - الجلد العقدي ٥٠٤ رأس - جدري الأبقار ٩ رأس - جدري أغنام ٤٥٠ رأس - إنفلونزا طيور ٤٦٠٠ طائر ) كما تم عمل ٢ معينة فنية لمزرعة دواجن وإستخراج ١١٠ تصريح نقل طيور حية وسحب ١٦٠٠٠ عينة من عينات ما قبل البيع.

 إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم :

الإشراف على ذبح ١٠١٦ رأس ماشية وتحرير ٤٣ محضر ( ١٠ إيتاي البارود - ومحضر بأبو حمص - ٤ كوم حمادة - ٤ التحرير - ومحضر بحوش عيسى - ٨ دمنهور - ١٥ رشيد) .           

 إدارة الرعاية التناسلية :

علاج ٢٣٠ رأس ماشية تناسلياً.

 إدارة الترقيم والتسجيل :

قامت إدارة الترقيم والتسجيل بالمديرية بترقيم وتسجيل  ٨٥ رأس ماشية وإستخراج ٣٦٦ بطاقة بدل فاقد وذلك من خلال الترقيم والتسجيل بالمديرية والإدارات والوحدات التابعة لها.

 وحدة المعامل :

قيام وحدة المعامل بالمديرية بإستلام عينة ألبان لإجراء إختبار حساسية وتحضين عينة ألبان، كما تم زراعة عينة ألبان لإجراء إختبار حساسية وتحديد نوع المضاد الحيوي المناسب لعلاج حالات إلتهاب الضرع.

وتنفيذاً لتوجيهات السيد اللواء/ هشام آمنة محافظ البحيرة بضرورة مواجهة المخاطر الوبائية الناتجة من أسواق الحيوانات الحية نتيجة دخول الحيوانات للأسواق من المحافظات المختلفة وذلك بتواجد طبي بيطري في جميع الأسواق لفحص الحيوانات وإكتشاف أي بؤر مرضية والسيطرة عليها وتقليل إنتشارها ومنع إنتقال المرض للحفاظ على الثروة الحيوانية فإنه من خلال تواجد اللجان في سوق دمنهور والمحمودية وجناكليس وأيضاً سوق كفر الدوار وإيتاي البارود وشبراخيت وسوق بحرى الفرنساوى بالمحمودية لم يتم إكتشاف أي حالات مرضية أو حالات مشتبة فيها لأي مرض وبائي.

هذا ويوجه اللواء/ هشام آمنة محافظ البحيرة بإستمرار جهود مديرية الطب البيطرى فى مجال الوقاية والرعاية البيطرية والتناسلية والأمراض المشتركة والمجازر والتفتيش على اللحوم وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها والعمل على سد العجز منها وتوفير البروتين الحيوانى بصورة آمنة لمواطني المحافظة.

google-playkhamsatmostaqltradent