اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

عميد إعلام الأزهر يقدم رؤية لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للمحتوى الإعلامي

 عميد إعلام الأزهر يقدم رؤية لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للمحتوى الإعلامي




متابعة - ياسمين احمد المحلاوى 


حاضر الأستاذ الدكتور رضا عبد الواجد

 أمين عميد كلية الإعلام

 في جلستين عمليتين ضمن برنامج الورشة التدريبية التي ينظمها مكتب اللجنة الوطنية لليونسكو في الفترة من ٢٤ إلى ٢٦ من أكتوبر الجاري حول تعظيم الإفادة من تقنية الذكاء الاصطناعي في تنمية قدرات للصحفيين والإعلاميين.


ناقشت الجلسة الأولى

 سبل توظيف التكنولوجيا الحديثة ومنها تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المحتوى الصحفي والإعلامي ومستقبل الكوادر البشرية الإعلامية في ظل التطور المتسارع في استخدام الذكاء الاصطناعي الذي يقلص من الاعتماد على العنصري البشري لصالح أنظمة أكثر ديناميكية ومرونة مثل: الصحافة الآلية وأجهزة التصوير والمراسل الآلي وغيرها.




 الجلسة الثانية

 على أهمية أخلاقيات العمل الصحفي المعتمد بالأساس على الذكاء الاصطناعي ومنها: الشفافية والمسئولية ومنع الضرر وحماية البيانات والخصوصية كما سلطت الضوء على سبل تحقيق الإفادة القصوى من منافع الذكاء الاصطناعي والعمل في الوقت ذاته على التقليل من مخاطره وتجنب محاذيره إضافة إلى صياغة رؤية عربية إسلامية لتحسين صورة الحضارة الإسلامية أمام العالم بالاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.


  جدير بالذكر أن الورشة تأتي برعاية

 الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية والأستاذ السيد العبسي الأمين العام المساعد للجنة الوطنية بالمنظمة وبمشاركة 25 عضوًا من الهيئة الوطنية للإعلام ونقابة الصحفيين وكليتي الإعلام بجامعتي القاهرة والأزهر.

google-playkhamsatmostaqltradent