اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

يحدث الآن/ سرقة ونهب و إشعال النيران بالسفارة الفرنسية

 يحدث الآن/ سرقة ونهب و إشعال النيران بالسفارة الفرنسية 






محمد أبو سيف


يحدث الآن / تتعرض السفارة الفرنسية في دولة بوركينا للنهب والسرقة كما قام مجموعة من المواطنين الذين ينتمون للدولة بالقيام ببعض أعمال التخريب وإشعال النيران داخل مبنى السفارة


و يعد ما يحدث الآن هو أحد مظاهر ما خلفه الانقلاب العسكري و الذي قام به إبراهيم توري الذي أعلن عن إسقاط حكم بول هنري دامييا حاكم البلاد


ف‏في صباح يوم الجمعة الماضي أفادت وسائل إعلام محلية في بوركينا فاسو أن مجموعة عسكرية قطعت بعض الطرق في العاصمة واغادوغو وعلقت البث في التلفزيون العام




‏ وسُمع دوي إطلاق نار، وفي حوالي الساعة السابعة صباحا تحلق طائرتان هليكوبتر على الأقل فوق معسكر كامبوينسين، شمال واغادوغو.


"حركة مزاجية للجنود" في واغادوغو، هي التي أطلقت، طلقات في الهواء في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو ، وتم منع الوصول إلى رئاسة الجمهورية والتلفزيون العام (RTB).


‏ بدأ الإطلاق النار حوالي الساعة 5 صباحًا (توقيت جرينتش). ثم انقطعت المعلومات حتى العاشرة صباحا.




وتأتي هذه الحركة المزاجية بعد خمسة أيام من كمين قاتل استهدف قافلة إنسانية يوم الاثنين ، قتل فيه 11 جنديًا وفقًا لتقرير ما زال مؤقتًا.


‏ حتى تظاهر على إثرها عدة مئات، الخميس المنصرم، في بوبو ديولاسو بالعاصمة الاقتصادية الواقعة غربي البلاد للتنديد بـ "سوء إدارة" الأزمة الأمنية  في بوركينا فاسو.


وكان قبل نجاح الانقلاب، أعلنت حكومة المُقال " داميبا" عن محادثات جارية مع الجيش في "حركة المزاج"


‏ وفي البيان وصفتهم ب "العدو الذي يهاجم بلادنا ويسعى للانقسام بين شعب بوركينا". ودعا السكان إلى الهدوء وأن الوضع تحت السيطرة، ما شوّش الوضع أكثر للمراقبين. 


‏وفي أعقاب بيان الحكومة، استأنفت الحركة اطلاق النار في المنطقة السكنية لرئاسة الجمهورية مرةً.


‏ ففي الوقت الذي أعلنت رئاسة بوركينا فاسو عن إجراء محادثات مع الجيش في "الحركة المزاجية" سُمع نيران أسلحة ثقيلة نفس اليوم الجمعة حوالي الساعة 1:15 مساءً بتوقيت جرينتش في "حي أواغا 2000 السكني"، حيث مقر الرئاسة.


google-playkhamsatmostaqltradent