اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الكندية المصرية أميرة الغوابي مستشارة رئيس وزراء كندا لمكافحة الاسلاموفوبيا

 الكندية المصرية أميرة الغوابي مستشارة رئيس وزراء كندا لمكافحة الاسلاموفوبيا




محمد أبو سيف


أميرة الغوابي، صحفية كندية وناشطة في مجال حقوق الإنسان، وهي عضو مؤسس في الشبكة الكندية لمكافحة الكراهية، وعضو في المجموعة الاستشارية لشفافية الأمن القومي وعضو سابق بمجلس إدارة معهد طريق الحرير الذي ينشط في مجال حوار الثقافات.


ولدت أميرة الغوابي في مصر لأبوين مصريين، ثم هاجرت مع والدتها إلى كندا وعمرها لم يتجاوز شهرين، لتلتحق بوالدها الذي سافر قبل ذلك بسنتين ليعمل مهندسا في مدينة أوتاوا الكندية.


تخرجت سنة 2001 من جامعة كارلتون، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الصحافة والقانون.


عينها رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مستشارة وخبيرة وممثلة لدعم وتعزيز جهود الحكومة الفدرالية في مكافحة الإسلاموفوبيا والعنصرية المنهجية والتمييز العنصري وعدم التسامح الديني، وذلك لمسيرتها المهنية الطويلة في دعم المبادرات لمكافحة الكراهية وتعزيز الاندماج، وتسييرها للحملات الإستراتيجية للمؤسسة الكندية للعلاقات العرقية.


عملت الغوابي صحفية متعاونة من مايو/أيار 2000 إلى سبتمبر/أيلول من العام نفسه في صحيفة تورنتو ستار، واختصّت في الكتابة عن حقوق الإنسان.


واصلت الغوابي الالتزام المهني تجاه قضايا حقوق الأقليات والمهاجرين في كندا، حيث انضمت في مارس/آذار 2014 إلى مؤسسة "الإعلام الكندي الجديد" (New Canadian Media) المختصة بتسليط الضوء على الأقليات والمهاجرين الذين تغافلت عنهم وسائل الإعلام الكندية الخاصة منها والرسمية، وبقيت حتى ديسمبر/كانون الأول 2015. 


نموذج مشرف للعرب  . 


google-playkhamsatmostaqltradent