اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

ألمانيا : نزود أوكرانيا بالسلاح لأنها في حالة حرب ولكننا لن نشارك معهم ضد روسيا

 ألمانيا : نزود أوكرانيا بالسلاح لأنها في حالة حرب ولكننا لن نشارك معهم ضد روسيا



محمد أبو سيف 


أكد المستشار الألماني أولاف شولتز أن بلاده لن تشارك في الحرب بأوكرانيا على الرغم من توريدات الأسلحة واسعة النطاق من ألمانيا، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن أوكرانيا بحاجة إلى صواريخ بعيدة المدى من أجل إزالة خطر ما سماه "الإرهاب الروسي".


وقال شولتز في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس "إنها حرب بين روسيا وأوكرانيا، لن يتغير شيء من خلال تقديمنا مساعدات مالية وإنسانية وتوريدنا أسلحة لأوكرانيا".


وأكد أن بلاده ستفعل كل شيء كي لا يصل الأمر إلى حدوث تصعيد يؤدي إلى حرب بين روسيا ودول حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO)، وقال "هذا أمر مستبعد بالنسبة لنا، سوف نفعل كل شيء كي لا يحدث ذلك".


وقالت المصادر إن القوات الأوكرانية تتصدى لمحاولات تقدم القوات الروسية، وتكبدها خسائر كبيرة في أوغليدار وإقليم دونباس.


في المقابل، وصفت السلطات الموالية لروسيا في دونيتسك المعارك التي تدور بالقرب من أوغليدار بالعنيفة.


وأعلنت أن القوات الروسية تمركزت في الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية، وأصبحت تسيطر على القرى المحيطة بالمدينة.


وأشارت إلى أن ما يعيق اقتحام المدينة وجود منطقة صناعية تستخدمها القوات الأوكرانية كمواقع محصنة كما فعلت بمناجم الملح في سوليدار ومجمع آزوفستال في ماريوبول.


من جهته، ذكر المتحدث باسم المنطقة العسكرية الشرقية في الجيش الأوكراني سيرغي تشيرفاتي أن القوات الروسية شنت عشرات الهجمات على بلدة أوغليدار، مؤكدا تكبيد القوات الروسية خسائر كبيرة.


في المقابل، قال يان غانين مستشار القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الموالي لروسيا إن القوات الروسية تتمركز حاليا في الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية من ضواحي مدينة أوغليدار، وإن المدفعية الروسية تمهد الأرضية لاجتياح المدينة الواقعة شرقي أوكرانيا.


وفي سياق آخر  أعلنت القوات الروسية القضاء على نحو 180 عسكريا أوكرانيا خلال الساعات الماضية.


وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف استمرار القوات الروسية في تنفيذ عمليات هجومية وصفها بالناجحة ضد القوات الأوكرانية في محاور دونيتسك ودونيتسك الجنوبي وزاباروجيا.


وصرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الغارات الروسية على مدينة كونستانتينيفكا في منطقة دونيتسك أسفرت عن سقوط 3 قتلى و14 مصابا. 


google-playkhamsatmostaqltradent