اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

السلق والشواء والتمليح قصة أول طعام صحي في التاريخ من عصر المصريين القدماء

 السلق والشواء والتمليح قصة أول طعام صحي في التاريخ من عصر المصريين القدماء 





السلق والشواء والتمليح قصة أول طعام صحي 

في التاريخ من عصر المصريين القدماء 

بقلم دكتور /  ياسر أيوب ثابت 


دخلت شركات تصنيع الغذاء في سباق محموم لتقديم الأطعمة الصحية وعلى الرغم من حداثة صناعة تلك الأطعمة إلا أن التاريخ يذكر أن المصريين القدماء عرفوا الطعام الصحي منذ آلاف السنين وتعدت علومهم في فنون الطهى واختيار الأطعمة إلى طرق تخزينها بعدة طرق قبل أن يبتكر العالم التعبئة والتغليف والمخازن الحديثة.



- حفظ الطعام قديما

وتروي جداريات المعابد والمقابر  أن المصريين القدماء تمتعوا بصحة ممتازة نظرا للاهتمام الشديد بالطعام الصحي وكانت طرق طهى الطعام فى عهد المصريين القدماء صحية للغاية، واعتمد المصريون القدماء على عدد من الطرق الأساسية لطهي الطعام ومنها.



- السلق 

أو الغليان حيث يتم وضع الطيور والأسماك واللحوم في الماء المغلى مع بعض الأعشاب والتوابل، وفى حالة الرغبة في حفظها فإن المصري القديم كان يقوم بسلقها سلقا خفيفا ثم تجفيفها في الشمس وتمليحها.



- الشواء

هي الطريقة الثانية التي اعتمد عليها القدماء في تسوية وطهي الطعام، وكان يتم ادخال عصا خشبية من فم الطائر مع لفها لاستخراج الأمعاء ثم تشوى فوق النار، وكان يقوم المصري القديم أيضا بشواء الأسماك بصفة دورية نظرا لتوافر الأسماك بشكل كبير في النيل والبحيرات وكانوا يستهلكون منه كميات هائلة، وكانوا يقومون شواء شرائح اللحم الطازج.





المصريون والطعام الصحي

- طرق التخزين

كانت الأراضي الزراعية حول ضفتي النيل الأزرق من أخصب وأغنى الأراضي في العالم، التي تنتج كميات هائلة من المحاصيل، واهتم المصريون القدماء بتخزين بعض الأطعمة لاستخدامها في أوقات الحاجة إليها، ومن أهم وسائل حفظ الطعام في عهد المصريين القدماء 

هى :

- التخليل

وهو يشبه الى حد كبير التخليل الذي نعرفه الآن في عصرنا الحديث، حيث يتم حفظ الطعام المراد تخليله في محلول أو سائل مضاد للميكروبات، وكانت بداية التخليل عند المصريين القدماء باستخدام الجعة أو النبيذ لاحتوائها على مستوى منخفض من الحموضة تتحول إلى خل وتأكسد بالكحول الموجود بهما وتحوله الى حمض الأستيك، أو كان يتم التخليل بمحلول الملح والخل والكحول مع الزيت النباتي.



- استخدام السكر كمادة حافظة

استخدم المصريين القدماء السكر كمادة حافظة لحفظ الفاكهة والخضراوات، وكانوا يقومون بوضع الأطعمة داخل جرار العسل الطبيعي ويقومون بغلية لقتل الميكروبات والحفاظ علية لفترات طويلة وهو ما نقوم به الآن تصنيع المربى مع اختلاف المادة الحافظة المستخدمة.



- التجفيف

 استخدم المصريين القدماء طريقة التجفيف الحبوب والفاكهة مثل التين والعنب والبلح والخضروات وحتى الأسماك قبل تمليحها.



- التمليح

 كانت أهم وأشهر طرق حفظ الطعام في الحضارات القديمة وخاصة الحضارة المصرية القديمة، حيث كانوا يقومون بتدخين وتمليح الأطعمة المختلفة وحفظها لفترات طويلة، وكانت الأسماك واللحوم هى أكثر الأطعمة التي قام المصري القديم باستخدام طريقة التمليح لحفظها.

google-playkhamsatmostaqltradent