اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

رقصة التنورة تراث لا مادى استثنائي

 رقصة التنورة تراث لا مادى استثنائي





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


رقصة التنورة هي رقصة مصرية ذات أصول صوفية، وتلقى رقصة التنورة رواجًا واسعًا بين السياح العرب والأجانب القاصدين مصر على حد سواء كما يسعى الكثير من الشباب في مصر إلى تعلم هذه الرقصة التي أصبحت اليوم طقسًا مهمًا من طقوس الاحتفال تؤدى في مناسبات كثيرة.



والتنورة رقصة ايقاعية تؤدى بشكل جماعي بحركات دائرية، تنبع من الحس الإسلامي الصوفي ذي أساس فلسفي ويرى مؤدوها أن الحركة في الكون تبدأ من نقطة وتتنتهي عند النقطة ذاتها ولذا يعكسون هذا المفهوم في رقصتهم فتأتي حركاتهم دائرية وكأنهم يرسمون بها هالات يرسخون بها اعتقادهم يدورون ويدورون كأنهم الكواكب سابحة في الفضاء.



انتشرت الرقصة منذ القرن الثالث عشر وتشير بعض الدراسات إلى أن الفيلسوف والشاعر الصوفي جلال الدين الرومي هو أول من قدم رقصة الدراويش أو المولوية وهي رقصة روحية دائرية اشتقت منها رقصة التنورة التي اشتهرت بها مصر وأدرجت كتقليد احتفالي، غالبًا ما تكون الرقصة مرفوقة بالدعاء أوالذكر أو المديح أو المواويل الشعبية واداؤها يكون بالدوران لكن ليس لمجرد الدوران بل لأن الراقص يرغب في بلوغ مرحلة سامية من الصفاء الروحي.



لا تزال رقصة التنورة وفية لرقصة الدراويش في بعض جوانبها لكنها أضيفت لها الدفوف والفانوس والألوان المزركشة مع الإقاعات السريعة لتصبح بذلك فنا استعراضيًا في مصر يجذب السائحين ومنظمي الحفلات.



وعن رقصة التنورة والتكية المولوية بالقاهرة يذكر الدكتور حجاجى إبراهيم أستاذ الآثار الإسلامية وعميد المعهد العالى للسياحة والفنادق بالغردقة الأسبق والحاصل على لقب فارس من إيطاليا أن تكية المولوية تقع في شارع السيوفية بحي السيدة زينب وهي تتبع الطريقة المولوية الصوفية التي بدأت في قونية في القرن 13 هـ، وترجع تعاليمها إلى مؤسسها جلال الدين الرومي الذي ولد عام 1207هـ وتوفي عام 1273هـ، وفى مصر حصل أتباع هذه الطريقة على قطعة أرض بجوار ضريح حسن صدقة وبنوا عليها تكيتهم، وكان ذلك في القرن 17هـ ثم توسعوا بعد ذلك في المكان، فضموا إلى تكيتهم بقايا كل من مدرسة سنقر السعدي وقصر يشبك.



وأوضح أن ترميم التكية جاء ثمرة التعاون المثمر بين المجلس الأعلى للآثار المصري والمركز المصري الإيطالي لترميم الآثاروشمل ترميم بيت الشيوخ وحجرات الإقامة وإعادتها لحالتها الأثرية الأصلية وأشرف على الترميم الدكتور حجاجى إبراهيم .



ونطالب وزارة الثقافة بإعداد ملف لتسجيل رقصة التنورة تراث عالمى لامادى باليونسكو كرقصة ارتبطت بمصر ذات أصول صوفية ويحرص كل زوار العالم على مشاهدتها فى المواقع الأثرية والسياحية بمصر، ويمكن أن يتضمن الملف دول أخرى لها علاقة حضارية بأصول رقصة التنورة .


google-playkhamsatmostaqltradent