اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

إعدام الدولار.. العالم يترقب انهيار الدولار يونيو القادم إلا إذا تحركت أمريكا "فيديو"

 



إعدام الدولار.. العالم يترقب انهيار الدولار يونيو القادم إلا إذا تحركت أمريكا "فيديو"







محمد ممدوح





تتصاعد تحذيرات الخبراء الاقتصاديين الأمريكيين من مغبة تناقص المخزون الاحتياطي الدولاري في العديد من بلدان العالم على قوة العملة الخضراء. كما تشير الحلقة إلى استمرار مساعي جمهورية الصين الشعبية للحد من سطوة الدولار. أولًا عبر إتمام تعاقداتها في مجال الطاقة باليوان الصيني بدلًا من الدولار الأمريكي. وثانيًا من خلال التعاون مع دول مجموعة بريكس من أجل إصدار عملة موحدة جديدة لها غطاء ذهبي، يمكن للدول الاعتماد عليها والتخلي عن الدولار. 










من جهة أخرى، تشدد الحلقة على المخاطر التي يتعرض لها الدولار الأمريكي نتيجة الخلاف الحاد بين الإدارة الحالية للبيت الأبيض بقيادة الرئيس جو بايدن والأغلبية الجمهورية في مجلس النواب حول سقف الدين الأمريكي. حيث ينذر استمرار هذا النزاع السياسي بضغوطات كبيرة على الدولار الأمريكي في ظل التهديد الذي تتعرض له واشنطن بإمكانية تحولها إلى دولة عاجزة عن سداد ديونها.

  














تخصص هذه الحلقة مساحتها الزمنية لمناقشة مستقبل الدولار الأمريكي كعملة مهيمنة فوق الاقتصاد العالمي، في ظل توجه العديد من التكتلات الدولية إلى التخلص من الدولار في معاملاتها التجارية. تقدم الحلقة ملخصًا تاريخيًا نافعًا عن صعود الدولار إلى مرتبة العملة الرئيسة في الاقتصاد العالمي.















ثم تعرج إلى عكوف روسيا والصين اللتان تخوضان حربًا ضد الولايات المتحدة الأمريكية بدرجات متفاوتة من السخونة والبرودة، على تدبير خطة محكمة للإطاحة بمكانة الدولار من خلال عقد الصفقات -حصوصًا في مجال الطاقة- بالعملات المحلية بدلًا من العملة الأمريكية. 




















كذلك تشير الحلقة إلى العقود التي وقعتها السعودية والإمارات مؤخرًا مع الدولة الإفريقية كينيا، وتضمنت إمداد الأخيرة بالنفط مقابل الشلن الكيني بدلًا من الدولار. وهي خطوة تزيد المخاوف الأمريكية من إمكانية تحول السعودية عن سياسة البترودولار التي تحكم علاقتها.



















إعدام الدولار.. العالم يترقب انهيار الدولار يونيو القادم إلا إذا تحركت أمريكا فيديو

google-playkhamsatmostaqltradent