اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

"الرحلة للمخرج محمد كامل (كاميلليو)" «طريق نسير فيه بإرادتنا أو بدونها...في مهرجان الفنون المسرحية للتعليم الثانوي»

الصفحة الرئيسية

 "الرحلة للمخرج محمد كامل (كاميلليو)"

«طريق نسير فيه بإرادتنا أو بدونها...في مهرجان الفنون المسرحية للتعليم الثانوي»




كتب: حسناء حسين 


النسوية قضية لازلت تشغل حيزا من عقل المجمتع كحرب قائمة بين ما تفرض الأدوار الاجتماعية من حقوق بين الرجل و المرأة ، فروض و الالتزامات و حقوق تعطى لمن لا يملكها بل يكتسبها من دوره الاجتماعي 


الفتاة هي الابنة و الاخت و الصديقة و الحبيبة و الام هي عنصرا عام و فعال و هذا شيء اعترف به العالم و الأديان أننا نكمل بعضنا البعض تعميرا للكون ،و حياة الفتاة في مجتمعنا مقسومة الى شقين ماقبل الزواج و ما بعده.




على مسرح السعيدية يناقش جيلنا الصاعد هذه القضية في عرض (الرحلة) دراماتورج و اخراج المبدع محمد كامل  (كاميلليو) في إطار مهرجان الفنون المسرحية للتعليم الثانوي بطولة الطالبتان بسملة محمد ، و ريهام عبد الفتاح ، انتاج إدارة العمرانية تحت إشراف موجه اول إدارة العمرانية استاذة نهى محمد جاد و موجه المرحلة الأستاذة ماجدة مكرم .


و قسم العرض حياة الانثى في هذه الرحلة بصحبة الاصوات المتلاحقة و الاراشادت الواجب حفظها و التعامل معها و مع جسدها كشيء مهين يجلب العار بمجرد النظر إليه ، لتنظر كلا منهن إلى نفسها تجد نفسها تنساق طواعية إلى الرغبة في الزواج طمعا في بلوغ هذا الدور الاجتماعي الذي يمارسه الام و الاب و الاخ الاكبر في كثير من الأحيان .


تبلغ الدور الاجتماعي و ماهي الا نسخة متكررة من امها لا يأتي الأمر بجديد، لا تعي للأمور التربوية و ليست مجهزة نفسيا لتحمل هذا العبء  ، و الأدهى بالأمر أن بعض الفتيات لا يمتلكن حق اكمال المسيرة التعليمية أو خوضها من الأساس .



و في ضوء التطور الذي يشهده العالم و يفرضه على كل شيء ، و دخول التكنولوجيا دخولا إجباريا إلى المسيرة التعليمية بشبرا إلى أهمية التوعية و التعليم و اعطاء الحق لزوجات و امهات المستقبل النظر إلى أنفسهن كإنسان له حق الوجود و التجربة ، و هدم افكار تعطى الأحقية لكل ما هو مذكر اعتقادا منهم أنه يملك القدرة و القوة و الخبرة ليخوض كل التجارب،  و أن كان ما يجعل الذكر اقوى هو اسبقيته في التجارب و التعامل مع الاخرين و الاختلاط بهم.


هل المجتمع ينتج نساء قادرة على إدارة منازلها و ريادتها؟

 و أشخاص واعيين بما لهم و ما عليهم؟ 




عرض الرحلة دراماتورج وإخراج كاميليو 

عن نص الرحلة تأليف كاميليو و نص احلام ممنوعة تأليف  منال مغربي ،ديكور ومكياج  ناريمان الملاح ،مساعد ديكور حبيبة عماد  ,مساعدين مكياج الاء حاتم -رحمة حسين، ملابس شيماء كابر ،استعراضات محمد ابراهيم (باني) 

مساعد اخراج صلاح المنياوي ،مخرج منفذ  حسناء حسين  ،إضاءة  ياسمين هاني ،تصميم بوستر فرح وائل .


google-playkhamsatmostaqltradent