اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

تعديل قانون الولاية على المال

 تعديل قانون الولاية على المال 





كتبت : ندى احمد عبدالله  - المحامية


 ان مسلسل تحت الوصايا هو من الاعمال  الدرامية  التي تركز  على احد اهم القضايا  التب  تزال المرأة والمجتمع  يعاني منها  وهى الوصايا  على الابناء بعد وفاة الزوج. 



 ويعتبر، هذا  العمل واقعى يعكس، حقيقة الازمة  التي  تعيشها المرأة المصرية  في ظل القانون  الذى ينظم  رعاية الابناء  والذى يجيز  للجد من الوالد  ان يكون وصي على الابناء  واموالهم في حالة وفاة الزوج  وهو  امر يعتبر غير، منطقي الان .



بالاضافة  إلى ماتعانية المرأة من معوقات في استصدار أى اوراق او مستندات  تخص الابناء

فب حالة  غياب الاب.



ويعتبر مسلسل  تحت الوصايا  المعروض  حاليا يقدم درامة واقعية  للمشكلات التب تواجهها  الزوجة في حال وفاة زوجها لان وفقا للقانون لايحق  الزوجة الأرملة  رعاية اموال ابنائها  وتكون للجد  ، وتلك الازمة تواجهها كتير  من الزوجات.



نطالب مجلس النواب  باقتراح برغبة موجة الى وزير العدل  فى شأن الغاء المجلس الحسبي وجعله  اختياري للزوج  في حالة  رؤيتة ان زوجته  غير جديرة  بالولاية على القصر، في جميع المجالات المادية والتعليمية.



ان المجلس الحسبي  يتم تطببقة 

على المرأة الارملة  كما لو كانت فاقدة الاهلية   وفاقدة الضمير، وغير مؤهلة  لتحمل  المسئولية 

بينما لايتم  تطبيق هذا النظام  على الحالات المماثلة من الرجال.



لذا من الضروري تعديل قانون الولايا على المال  والصادر فى عام 1955 لانة  لم يعد  يتتاسب مع هذا العصر  كما انه لايراعي  حقوق المراة الام في انتقال الولايا لها  في حالة وفاة الزوج  مما يؤدى  إلى مشاكل وقضايا  تتهدد  مستقبلهم

ويجب العلم  وان الام مؤهلة  لترضع اولادها  وموهلة لتربيهم  وتعليمهم   مؤهلة  لتحميهم.



ولكن ليست مؤهلة  تكون امينة على أموالهم  فى حالة وفاة الاب  مش مؤهلة تفتح لهم حساب فى البنك مش مؤهلة  تكون امهم لو تجوزت .


لذا لبد من إلغاء هذا القانون فى حالة أهلية المرأة للولاية بعدم وجود سبب يمنعها من توالي دورها الأساسي وهو رعاية أولادها بعد وفاة الزوج .

google-playkhamsatmostaqltradent