اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

اهتمام إسرائيل بإقرار السلام في الخرطوم يعود لرغبتها في إدخال السودان إلى اتفاقيات التطبيع.. فيديو

الصفحة الرئيسية

 


 اهتمام إسرائيل بإقرار السلام في الخرطوم يعود لرغبتها في إدخال السودان إلى اتفاقيات التطبيع.. فيديو














محمد ممدوح


















جديد الشأن السوداني وآخر اخبار السودان اليوم  تقدمه هذه الحلقة الجديدة من قناة سمري والبداية من وزارة الخارجية المصرية التي أعلنت في بيان استشهاد السيد محمد الغراوي الملحق الإداري للسفارة المصرية في السودان. وذلك بعد تضارب بيانات الجيش السوداني حول حادث اغتيال دبلوماسي مصري في مدينة الخرطوم، قالت في أولها إن مساعد الملحق العسكري في السفارة قد استشهد قبل أن تعود وتسحب بيانها لتقر باغتيال الملحق الإداري للسفارة. 

















من جهة أخرى، قال موقع أكسيوس الأمريكي إن إسرائيل بدأت جهودًا كثيفة مع الولايات المتحدة الأمريكية لوقف دائم لإطلاق النار في السودان، عبر إجراء محادثات بين الطرفين المتنازعين: الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. والحلقة تعزو الاهتمام الإسرائيلي بإقرار السلام في الخرطوم إلى رغبتها في إدخال السودان إلى اتفاقيات أبراهام للتطبيع العربي الإسرائيلي. 











وتعرض الحلقة تحليلًا مهمًا أذاعته مجلة فورين بوليسي الأمريكية حول الأسباب الحقيقية وراء انقلاب محمد حمدان حميدتي قائد قوات الدعم السريع على قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.



















والحلقة تخصص مساحتها الزمنية للحديث عن العلاقات العسكرية والاستخباراتية التي تجمع خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي بمحمد حمدان حميدتي قائد ميليشيات الدعم السريع السودانية. وعبر الاستعانة بتقرير مطول نشرته الجارديان البريطانية، تشير الحلقة إلى أبرز المحطات في العلاقة بين حفتر وحميدتي. حيث أسهم حميدتي قبل نحو 3 سنوات بألف جندي من الدعم السريع لإعانة خليفة حفتر في الصراع العسكري ضد قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية في طرابلس. ومع اشتعال الحرب الأهلية السودانية منتصف أبريل الجاري، قدم حفتر الدعم بدوره لـ حميدتي. حيث أكدت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الجنرال الليبي أرسل طائرة واحدة على الأقل تحمل مساعدات عسكرية إلى قوات الدعم السريع. فيما قالت شبكة سي إن إن في تقرير متلفز إن حفتر أباح لقوات فاجنر الروسية استخدام قاعدة الجفرة الجوية الليبية لإرسال طائرة تحمل صواريخ كتف مضادة للطائرات إلى قوات الدعم السريع في مطار يقع إلى الغرب من السودان. 









إضافة إلى ما سبق، تشير الحلقة إلى الضرر الذي لحق بالأمن القومي المصري جراء التحالف بين خليفة حفتر وحميدتي. وهو ما أكدت عليه صحيفة واشنطن بوست الأمريكية التي أشارت إلى اتصال هاتفي مهم أجراه جنرال داخل المخابرات العامة المصرية لم تسمه الصحيفة الأمريكية مع قائد الجيش الوطني الليبي، طالب فيه الأخير بالوقف الفوري لدعم قوات الدعم السريع. وهو الأمر الذي قابله حفتر بالموافقة وفقًا لـ واشنطن بوست.




اهتمام إسرائيل بإقرار السلام في الخرطوم يعود لرغبتها في إدخال السودان إلى اتفاقيات التطبيع.. فيديو



google-playkhamsatmostaqltradent