اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

بالإجماع عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد غياب 12 عاماً

الصفحة الرئيسية

 بالإجماع عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد غياب 12 عاماً




متابعة - محمد ابو سيف 


وافقت الدول العربية على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية خلال اجتماع لوزراء الخارجية عُقد اليوم  في  القاهرة، وذلك بعد غياب طال لسنوات استمر لمدة 12 عامًا منذ 2011.


وأعلنت جامعة الدول العربية في بيان رسمي، اليوم الأحد، أنها اتخذت قراراً باستعادة سوريا عضويتها واستئناف مشاركتها في اجتماعات مجلس الجامعة، اعتبارا من اليوم، بالإضافة إلى استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات الجامعة، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من اليوم.


وقال المتحدث باسم جامعة الدول العربية، جمال رشدي، في تصريحات صحفية، إن وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم اليوم بالقاهرة رفع التجميد المفروض على عضوية سوريا بالجامعة العربية منذ عام 2011. وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، بدءا بمواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في سوريا، وبما في ذلك وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


وكان وزراء خارجية كل من الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا عقدوا اجتماعاً تشاورياً الأسبوع الماضي لبحث سبل عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار، وبسط السلطات السورية سيطرتها على كامل أراضيها، وحسم مسألة تهريب المخدرات، وأتى ذلك، بعد لقاء آخر عقد في منتصف أبريل لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في السعودية، شاركت فيه أيضا مصر والعراق والأردن، لبحث عودة سوريا إلى الجامعة، واتفق فيه على أهمية وجود دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة السورية.


وكانت عضوية سوريا قد عُلقت في جامعة الدول العربية، البالغ عدد أعضائها 22 دولة، في عام 2011 بعد حملة قمع على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية والتي ملأت الشوارع ضد نظام الأسد، والذي كانت أخر مشاركة له ضمن الجامعة خلال القمة التي عقدت في سرت الليبية عام 2010.


google-playkhamsatmostaqltradent