اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصفدي يشارك في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية

الصفحة الرئيسية

 الصفدي يشارك في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية 




متابعة - محمد أبو سيف 


شارك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم، في أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، والتي دعت لها المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية العراق، وجمهورية مصر العربية، للتباحث حول تطورات الأزمة السورية. 


وصدر عن الإجتماع قرار أكد على تجديد الإلتزام بالحفاظ على سيادة سوريا، ووحدة أراضيها، وإستقرارها، وسلامتها الإقليمية، وعلى ضرورة إتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254. 


وتاليًا نص القرار: 

" إن مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة جمهورية مصر العربية، في دورته غير العادية التي ُعقدت يوم الأحد 7 أيار 2023،

- بعد إطلاعه: 

▪ على مذكرة المندوبية الدائمة لجمهورية مصر العربية رقم 1335 بتاريخ 3 أيار 2023.

▪وعلى مذكرة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية رقم 5/484 بتاريخ 3 أيار 2023.


- وإنطلاقًا من حرص الدول الأعضاء على أمن وإستقرار الجمهورية العربية السورية، وعروبتها، وسيادتها، ووحدة أراضيها، وسلامتها الإقليمية، والمساهمة في إيجاد مخرج للأزمة السورية يرفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق، ويحقق تطلعاته المشروعة في الإنطلاق نحو المستقبل، ويضع حدًا للأزمة الممتدة التي تعيشها البلاد، وللتدخلات الخارجية في شؤونها، ويعالج آثارها المتراكمة والمتزايدة من إرهاب، ونزوح، ولجوء، وغيرها،


- وإستنادًا إلى قرارات مجلس جامعة الدول العربية بشأن تطورات الوضع في سوريا، وآخرها القرار رقم 8863 بتاريخ 8 آذار 2023 الصادر عن الدورة العادية (159) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.


- وإذ يستذكر الجهود التي ُبذلت من قبل الدول العربية، وبشكل خاص الجهــود التي ُبذلــت في قمــة "لم الشمل" بالجزائر.


- وإذ يعرب عن تضامنه التام مع الشعب السوري إزاء ما يواجهه من تحديات تطال أمنه وإستقراره، وما يتعرض له من إنتهاكات خطيرة تهدد وجوده، وحياة المواطنين الأبرياء، ووحدة وسلامة الأراضي السورية.


- وإذ يرحب بالجهود المبذولة من أجل تهيئة الظروف الملائمة الرامية إلى تحريك مسار التسوية السياسية الشاملة في سوريا، والحرص على تفعيل الدور العربي القيادي في جهود حل الأزمة السورية لمعالجة جميع تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية مع وضع الآليات اللازمة لهذا الدور.


- وفي ضوء مداخلات السادة رؤساء الوفود، يقرر:


1- تجديد الإلتزام بالحفاظ على سيادة سوريا،ووحدة أراضيها، وإستقرارها، وسلامتها الإقليمية، وذلك إستنادًا إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه، والتأكيد على أهمية مواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة سوريا على الخروج من أزمتها إنطلاقًا من الرغبة في إنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق الممتدة على مدار السنوات الماضية، وإتساقًا مع المصلحة العربية المشتركة والعلاقات الأخوية التي تجمع الشعوب العربية كافة، بما في ذلك الشعب السوري وما له من إسهام تاريخي بالحضارة والثقافة العربية.


2- الترحيب بالبيانات العربية الصادرة عن إجتماع جدة بشأن سوريا يوم 14 نيسان 2023، وإجتماع عمان بشأن سوريا يوم الأول من أيار 2023، والحرص على إطلاق دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية يعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والأمنية والسياسية على سوريا وشعبها، ومعالجة إنعكاسات هذه الأزمة على دول الجوار والمنطقة والعالم، خصوصًا عبء اللجوء، وخطر الإرهاب وخطر تهريب المخدارت، والترحيب بإستعداد الجمهورية العربية السورية التعاون مع الدول العربية لتطبيق مخرجات البيانات العربية ذات الصلة، وضرورة تنفيذ الإلتزامات والتوافقات التي تم التوصل إليها في إجتماع عمان، وكذا إعتماد الآليات اللازمة لتفعيل الدور العربي.


3- التأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، بدءًا بمواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في سوريا، وبما في ذلك وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.


4- تشكيل لجنة إتصال وزارية مكونة من "الأردن، السعودية، العراق، لبنان، مصر، والأمين العام"، لمتابعة تنفيذ بيان عمان، والإستمرار في الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية يعالج جميع تبعاتها، وفق منهجية الخطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، وتقدم اللجنة تقارير دورية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري.


5- إستئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في إجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، إعتبارًا من يوم 7 أيار 2023.


6- الطلب من الأمين العام متابعة تنفيذ ما ورد في هذا القرار، وإحاطة المجلس بالتطورات."


وشارك الصفدي في الدورة غير العادية التي دعت لها جمهورية مصر العربية، وبالتنسيق مع المملكة العربية السعودية للتباحث حول تطورات الملف السوداني، والدورة غير العادية التي دعت لها دولة فلسطين للتباحث حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. 


وألتقى الصفدي على هامش الإجتماعات مع عدد من نظرائه، حيث أجرى محادثات مع نظيره المصري سامح شكري، والسعودي سمو الأمير فيصل بن فرحان، والمغربي ناصر بوريطة، كما عقد إجتماعًا ثلاثيًا مع نظيره السعودي سمو الأمير فيصل بن فرحان، والكويتي الشيخ سالم الصباح.


google-playkhamsatmostaqltradent