اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

حوار مع فضيلة الشيخ وكيل وزارة أوقاف الدقهلية

وليد رزق
الصفحة الرئيسية

 حوار مع فضيلة الشيخ وكيل وزارة أوقاف الدقهلية 





حوار - سمير الدسوقي 


 أشاد العديد من  أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة التي عقدت أمس الثلاثاء بمجلس النواب، بحضور أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف،أشادوا بجهود وزارة الأوقاف في تجديد الخطاب الديني، والسيطرة الكاملة على جميع المنابر على مستوى الجمهورية، والعناية بالمساجد وتكثيف الأنشطة الدعوية بها.





ومن هنا حاورنا

 فضيلة الشيخ الدكتور صفوت نظير المرسى

وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية

 تحدثنا معه في موضوعات متنوعة

وإليكم نص الحوار:

ماجهود الوزارة في عمارة المساجد؟ 


وزارة الأوقاف لها مجهود كبير في عمارة بيوت الله ، يرضى عنه غالبية الشعب المصري، ولهذا نشكر السيد وزير الأوقاف ووزارة الأوقاف لما قدمته من اهتمام بعمارة بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى خاصة مساجد آل البيت كمسجد سيدنا الإمام الحسين (رضي الله عنه)، والشكر موصول لفخامة الرئيس / عبد الفتاح السيسي، لدعمه لوزارة الأوقاف واهتمامه بالمساجد، ويكفي دليلا عندنا في الدقهلية كم المساجد التي تم افتتاحها بحضور معالي وزير الأوقاف والسيد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية . 






وهذه جهود مبذولة تستحق الإشادة والتقدير لوزير الأوقاف ولوزارة الأوقاف منها فرش المساجد، وتكثيف الأنشطة الدعوية، وكذلك الجهود المبذولة من الوزارة  في ترميم وصيانة المساجد .

 

وماذا عن تجديد الخطاب الديني؟


اسمح لي استعارة هذه العبارات، إذا كانت القوات المسلحة تحفظ الحدود والشرطة تحفظ الأمن، فإن وزارة الأوقاف والأزهر يحفظان الدين والدنيا والأمة بنشر الفكر الوسطي المستنير.


والمساجد كانت مختطفة قبل قدوم وزير الأوقاف، وكنا لا نستطيع الصلاة بها، ومع تولي وزير الأوقاف استعادت وزارة الأوقاف الدور الريادي في الحفاظ على المنابر والمساجد، ومحاربة التطرف، وسيطرتها سيطرة كاملة على جميع المساجد على مستوى الجمهورية، وحسن استثمارها لأموال الوقف . 


والأوقاف بها نخبة متميزة من الأئمة، وإن الجهود الكبيرة في أكاديمية التدريب والتأهيل جديرة بالشكر ؛ لأنها تتماشى مع المنهج الذي وضعه الله (عز وجل) : "قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ".


كما كان لوزارة الأوقاف دور عظيم يعمل على الرعاية والعناية بالأطفال من خلال البرنامج الصيفي للطفل، وأيضا الجهود المبذولة خلال شهر رمضان المبارك فقد رأينا مساجدنا منابر تنويرية لنشر الفكر الوسطي المستنير خلال هذا الشهر.


 

ماذا تم في اجتماعكم الطارئ بمديري الإدارات الفرعية أمس الثلاثاء؟ 


اجتمعت أمس الثلاثاء  ٠٢/ ٠٥/ ٢٠٢٣م،  بمديري الإدارات الفرعية بالدقهلية بحضور الشيخ  /محمد حسين جاد مدير الدعوة، الشيخ / عبد الشافي حسانين عبد الشافي  مدير الإدارات الفرعية ، الشيخ /أبو المعاطي الجنيد مسئول شئون المساجد ، الشيخ عزت علي المتولي مسئول شئون القرآن والشيخ /أحمد محمد عبد النبي مسئول الدعوة الالكترونية وأكدنا فيه، أن العمل والتفاني فيه هو أساس التقدم ، ومراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته، وحظر أداء أي درس إلا من خلال إمام المسجد أو من يرخص له من الوزارة أو المديرية .


كما أكدت على أن مشروع صكوك أضاحي الأوقاف مشروع متميز  يهدف إلى توفير حياة كريمة للأسر الأولى بالرعاية، وأنه بالكامل يصل من يد المتبرع إلى أيدي الأسر الأولى بالرعاية أينما كانوا بعزة وكرامة .


ماأوجه التعاون بين وزارتي الأوقاف والتنمية المحلية؟ 


هناك تعاون وتنسيق مستمر بين وزارة الأوقاف ووزارة التنمية المحلية، حيث استقبل

 معالي أ.د/ محمد مختار جمعة

 وزير الأوقاف معالي اللواء/ هشام آمنة

 وزير التنمية المحلية بديوان عام وزارة الأوقاف لبحث التعاون المشترك بين الوزارتين اليوم الاثنين 17/ 4/ 2023م، وقد شهد الاجتماع استعراض أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين في عدد من المجالات التي تهم المواطنين،  في مقدمتها المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وما توفره هيئة الأوقاف المصرية من أراضٍ لمشروعات حياة كريمة.


 وقد تناول الاجتماع أوجه التعاون المشترك 

فيما يتصل :

أولاً : التنسيق في دعم مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من خلال بعض قطع الأراضي التي خصصت لذلك من خلال هيئة الأوقاف المصرية.


ثانيًا : التنسيق لمنع أي تعديات على أراضي الأوقاف، وإزالة جميع التعديات الواقعة عليها.





ثالثًا : التنسيق في تشييد وإحلال وتجديد المساجد، وبخاصة مشروع "مسجد جامع" بكل محافظة، والتنسيق مع السادة المحافظين في تحديد المسجد الجامع الأولى بالإحلال والتجديد، أو توفير الأراضي اللازمة لبناء مسجد جامع يكون بمثابة منارة دينية وثقافية بالمحافظة من خلال التعاون القائم بين الوزارتين.


رابعًا : ضرورة الحصول على موافقة كتابية من الأوقاف للتصريح ببناء أو إحلال وتجديد أي مسجد، مع عدم السماح بفتح أي زوايا جديدة، والتوجه نحو إنشاء المساجد الجامعة القائمة بذاتها.


خامسًا : التنسيق في قضايا خدمة المجتمع، ومن أهمها مشروع صكوك الأضاحي والإطعام.


سادسًا : التنسيق نحو موافاة وزارة الأوقاف بأهم القضايا التي ترى وزارة التنمية المحلية التركيز عليها في الخطاب الدعوي، مثل قضايا : البيئة  النظافة ، الصحة الإنجابية ، أحكام وآداب البيع والشراء والأسواق ، ومن أهمها التركيز على بيان خطورة الممارسات السلبية مثل الغش والاحتكار والاستغلال والتعدي على المال العام أو أملاك الدولة أو الأملاك الخاصة لأي شخص أو جهة.


سابعًا : الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين لمتابعة ما تم تناوله في هذا الاجتماع.

google-playkhamsatmostaqltradent