اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

قصر الكرملين يستعد للتجهيزات النهائية لأحتفالات عيد النصر

قصر الكرملين يستعد للتجهيزات النهائية لأحتفالات عيد النصر 

متابعة / الفريد نبيل

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مجلس الأمن الروسي سير التحضير لاحتفالات عيد النصر.

 و قد أعلن المتحدث الرسمى بأسم قصرالكرملين دميتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين قد بحث اليوم مع أعضاء مجلس الأمن الروسي سير التحضير لاحتفالات عيد النصر في الـ9 من مايو الجاري.

و قال المتحدث الرسمى بأسم قصرالكرملين: "أنه قد تم بحث عدد من القضايا المتعلقة بالتحضير لاحتفالات عيد النصر".

و قد حضر الاجتماع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفينكو، ورئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين، و نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، وسكرتير مجلس الأمن القومى نيقولاي باتروشيف، ووزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، ومدير جهاز الأمن الفيدرالي ألكسندر بورتنيكوف، و مفوض الرئيس الروسي لشؤون حماية البيئة سيرجي إيفانوف.

يذكر أن عيد النصر الروسى هو عيد وطني تحتفل فيه روسيا وعدد من جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق باستسلام ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. و قد وقع هذا الاستسلام في مساء 8 مايو، 1945 وقد سبق هذا الاستسلام استسلام آخر وقعته القيادة الألمانية مع الحلفاء. و قد أعلنت حكومة الاتحاد السوفيتي عن استسلام ألمانيا في 9 مايو، بعد أُعلن هذا الاستسلام في برلين. وأصبح يوم 9 مايو من كل عام يومًا يحتفل به الاتحاد السوفيتي، ومن بعده روسيا بالانتصار على ألمانيا النازية.

وقد شارك فيه خلال الذكرة الخامسة والستين عام 2010 للمرة الأولى جنود من دول حلف شمال الأطلسي. ومر نحو عشرة آلاف جندي روسي في الساحة الحمراء إلى جانب نحو ألف عسكري من 13 بلد، بينها فرنسا وبريطانيا وبولندا والولايات المتحدة. وهي المرة الأولى التي تشارك فيها دول أعضاء في الحلف الأطلسى، الذي لا زالت ترى فيه روسيا تهديداً لأمنها.

و تألف العرض من قسمين، الأول «تاريخي» والثاني «معاصر»، وشارك فيه نحو 160 من المعدات الثقيلة. وتابع المشاهدون في الجزء الأول مرور نماذج من دبابات تي ـ 34 الشهيرة، التي لعبت دوراً أساسياً في المعارك بين السوفيات و النازيين. أما في الجزء الثاني، مرت معدات حديثة بينها صواريخ «توبول» و«اسكندر» العملاقة و طائرات «سوخوي 27» و«ميغ 29». وسيغلق المجال الجوي فوق موسكو لمدة ساعة ليتاح لعشرات الطائرات من الاستعراض في الساحة الحمراء والمروحيات بالمشاركة في العرض.

و قد أُقيمت في عام 2020 في محافظة موسكو، كاتدرائية عسكرية باسم قيامة المسيح لتكريم قيامة يسوع، وهي «مكرسة للذكرى 75 للنصر في الحرب الوطنية العظمى، فضلًا عن المآثر العسكرية للشعب الروسي في جميع الحروب» التى مر بها.

 

google-playkhamsatmostaqltradent