اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

القمة 126 ... القمة التي لا تغيب عنها الشمس

 القمة 126 ... القمة التي لا تغيب عنها الشمس





محمد أبو سيف


تتجه أنظار محبي وعشاق كرة القدم المصرية و العربية اليوم إلى الدوري المصري الممتاز لمشاهدة القمة (126) بين قطبي الكرة المصرية.


الأهلي        و        الزمالك





أقوى دربي في الوطن العربي من حيث تاريخ الناديين الكبيرين ومشوارهما و بطولاتهم ومن حيث نسبة المشاهدة لما يتمتع به الكبيرين من جماهيرية عريضة في مصر و الوطن العربي ورغم تواجد النادي الأهلي على القمة في كل شئ قبل هذا اللقاء الا ان جماهير النادي الأهلي لا ترضى بفوز أو تعادل أمام الزمالك و العكس أيضاً حيث يعتقد جماهير الفريقين أن هذه المباراة و هذه القمة هي بطولة منفصلة من الاحتفالات .


وغالباً ما تكون هذه المباراة بمثابة احتفالية كبرى للفريق الفائز حيث تحتشد جماهير الفريق الفائز في شوارع مصر و ميادينها طوال الليل للاحتفال بانتصار فريقها على الغريم التقليدي.




الأهلي يتزعم الدوري المصري الحالي وقاب قوسين أو أدنى من التتويج باللقب للمرة الثالثة والأربعون في تاريخه وهو قناص القمة حيث تعد هذه المباراة هي القمة رقم (126 ) بين الكبيرين نال منها النادي الأهلي نصيب الأسد وفرح جماهيره حيث فاز النادي الأهلي في 48 مباراة بينما فاز الزمالك في 27 مباراة وانتهت القمة بالتعادل في 51 مباراة  . 

الجدير بالذكر و أحد الطرائف و المصادفات التي لا تحدث في جميع أنحاء العالم و في مباريات ودوريات العالم أن هناك قمة بين الأهلي و الزمالك لم تلعب بسبب عدم حضور فريق الزمالك بسبب تعطل أتوبيس الزمالك في قصة فكاهية بقيادة رئيس نادي الزمالك آنذاك المستشار مرتضى منصور 

هذا في مواجهات الفريقين في بطولة الدوري المصري امام عن المواجهات في كافة البطولات فهناك تاريخ كبير بين الفريقين.


تقابل النادي الأهلي و الزمالك في بطولة كأس مصر في 32 مباراة فاز في 16 مباراة بينما فاز الزمالك في 11 مباراة وتعادلا في 5 مباريات .


وفي كأس السوبر المصري إلتقى الفريقين 9 مرات فاز الأهلي في 7 مباريات بينما فاز الزمالك في مباراتين .


و إلتقى الفريقين أيضاً في دوري القاهرة في 42 مواجهة نجح الأهلي في الفوز في 21 مباراة بينما فاز الزمالك في 9 مباريات وتعادلا في 12 مباراة .


و إلتقى الكبيرين في كأس السلطان حسين في 6 مباريات فاز خلالها الزمالك في 3 مباريات بينما فاز الأهلي في مباراة واحدة وتعادلا في إثنين .


أما عن بطولة دوري أبطال أفريقيا فقد إلتقى الفريقين في 9 مواجهات فاز خلالها الاهلي في 6 لقاءات ولم يستطع الزمالك في الفوز على الأهلي في هذه البطولة ولا مرة حيث تعادلا في الثلاث مواجهات الأخرى .


الزمالك فاز في المواجهة الوحيدة التي جمعت الفريقين في بطولة كأس السوبر الأفريقي بهدف الزمالك الشهير لنجمه السابق ايمن منصور.



إجمالي مواجهات الفريقين في كل المحافل الرسمية 223 مواجهة 


خطف الأهلي منها 96 مباراة مقابل 51 لنادي الزمالك و تعادلا في 76 مباراة .


أما عن المباريات الودية فقد إلتقى الفريقين في 23 مباراة فاز الأهلي في 11 مباراة و حقق الزمالك الفوز في 8 مباريات بينما تعادلا في 4 مواجهات .


ويعد دربي القاهرة أو لقاء الكبيرين أو لقاء زعماء العرب و أفريقيا أحد أبرز وأهم الديربيات المصرية و العربية و الأفريقية الذي يحظى دائماً بتواجد جماهيري غفير داخل المدرجات وخارجها وداخل مصر وخارجها ويرجح العديد من الناس قوة هذا الديربي من قوة القاعدة الجماهيرية للفريقين وأيضاً لشدة تعصب جماهير الفريقين .


وغالباً ما يكون هناك مباراة خارج الملعب بين القوى الممثلة في الالتراس الاهلاوي وبين الوايت نايتس الزملكاوية والتي تشهد دخلات قوية وتشجيع لا يتوقف للجمهورين قبل وأثناء وبعد المباراة والتي تشهد العديد من الاغاني للفريقين وأيضاً التحفيل على الفريق الخاسر من جماهير الفريق الفائز وهذا ما يجعل المباراة بطولة منفردة بعيداً عن الفائز بالدوري أو الكأس أو اي بطولة يلتقي بها الكبيرين  .


كما أن الديربي القاهرة أصبح من أهم الديربيات ليس على الصعيد المصري أو العربي أو الأفريقي فقط بل تخطى ذلك ليصل إلى مستوى الديربيات العالمية ليصبح حديث العالم و حديث مواقع التواصل الإجتماعي .


الجدير بالذكر أن الفريقين إلتقى لأول مرة عام 1912 وانتهت بفوز الأهلي بهدف نظيف  أحرزه اللاعب عبد الحميد محرم لاعب الأهلى صاحب أول هدف فى لقاءات القمة بين الأهلي والزمالك، فى المباراة التى جمعت الفريقين يوم 9 فبراير عام 1912 على ملعب الزمالك، حيث فاز الأهلى بهدف مقابل لا شىء أحرزه عبد الحميد محرم  .




أما عن هدافي الفريقين في مباريات القمة 


يحتل اللاعب عبد الكريم صقر قمة هدافي مباريات القمة وهو أحد اللاعبين الذين لعبوا الفريقين ونجح اللاعب في هز شباك النادي الزمالك في 10 مرات و نجح في هز شباك الأهلي في 11 مرة ليتصدر هدافي القمة برصيد 21 هدف والتي جاءت كالتالي


* عبد الكريم صقر 


21 هدف 


* مصطفى طه


15 هدف 


* مختار التتش 


13 هدف 


محمد أبو تريكة


13 هدف 


* عماد متعب  


10 اهداف 


* جمال حمزة 


9 اهداف 


* حسام حسن 


9 اهداف 


* علاء الحامولي 


8 اهداف


* صالح سليم 


8 اهداف 


* توتو 


8 اهداف 


ويعد حسام حسن  وابراهيم حسن هم أبرز من ارتدوا القميص الأحمر و الأبيض ومن الجيل الحالي الذي يخوض المباراة محمود كهربا و من الجيل القديم الكابتن عبد الكريم صقر هداف القمة حتى الآن .


وهناك العديد من الأسماء التي ارتدت قميص النادي الأهلي و الزمالك وهم كالتالي 






عبد الكريم صقر و مصطفى طه و جمال عبد الحميد و ايمن شوقي و محمد عبد الجليل و وحسام حسن وإبراهيم حسن و أحمد فيليكس و إبراهيم سعيد و أسامة حسن و أحمد مجدي و شريف اشرف و هاني سعيد و حسن مصطفى و عصام الحضري و أحمد صديق  وأحمد حسن وحسين ياسر المحمدي و طارق السعيد و نادر السيد و هاني العجيزي و اسلام الشاطر و رضا عبد العال و مجدي طلبة و محمد صديق و طارق السعيد و المعتز بالله اينو و مؤمن زكريا و محمود كهربا .


وجمال حمزه الذي وقع للنادي الاهلي و ارتدى تيشيرت النادي الأهلي لكنه لم يلعب أي مباراة مع الأهلي وقد تخلى الأهلي عنه من أجل علاقة اللاعب بنادي الزمالك و جماهير الزمالك وتم تسوية الوضع بين اللاعب و النادي بالتراضي .


الأكثر تهديفا في الفريقين في الوقت الحالي 


يعتلي قمة صدارة هدافي الفريقين من الجيل الحالي محمد شريف لاعب النادي الأهلي الذي يدخل اللقاء و القمة اليوم و هو متصدر قائمة هدافي القمة برصيد 7 اهداف ويأتي من بعده شيكابالا برصيد 4 أهداف ويأتي التونسي علي معلول و أحمد السيد زيزو في المرتبة الثالثة برصيد ثلاث أهداف .


كل التمنيات لكم بمشاهدة مباراة وسهرة كروية ممتعة بين قطبي الكرة المصرية الأهلي و الزمالك غداً في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء اليوم بتوقيت القاهرة على ملعب استاد القاهرة الدولي . 


google-playkhamsatmostaqltradent