اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصوفية : رحلة الروح إلى الله في أرض الحكمة والخلود مصر

الصوفية : رحلة الروح إلى الله في أرض الحكمة والخلود مصر





الصوفية : رحلة الروح إلى الله في أرض الحكمة والخلود مصر


كتبت - دكتورة ميرنا القاضي 

باحثه في علم المصريات والشرق الأدنى 


هل تعلم ما هو التصوف؟ هل فكرت يومًا في أن تجرب رحلة روحية تقودك إلى القرب من الله؟ إذا كنت تبحث عن ذلك

 فإن التصوف هو المفتاح لتحقيق ذلك.



البعض يظن أن التصوف مجرد اهتمام بالأناشيد والقصائد الدينية، ويغني بها ليل نهار. وآخرون يعتقدون أن التصوف يقتصر على زيارة المقامات وأضرحة أهل البيت عليهم السلام وأولياء الله الصالحين وحضور الموالد وضرب الدفوف وغرز السيوف.ويظن البعض أن التصوف هو  مجموع أوراد وأذكار يرددها السالك بقصد الإرتقاء والوصول  لبعض الأحوال  والروحانيات والكرامات.



ولكن في الحقيقة، التصوف هو حالة قلبية تجعل قلبك مشغولًا بالحق عن كُلِّ الخَلْق. 


إذا كان قلبك مشغولًا بالباقي عن الفاني فإنك ستجد نفسك في حضور المُكَوِّن عن كل الأكوان.



التصوف هو تزكية النفس ومجاهدتها ومحاولة الوصول لأعلى مراتب الإيمان مقام الإحسان.



بعض الناس يرون التصوف كزهد في الدنيا وخروج منها اختيارًا قبل أن يُضطر للخروج منها إضطرارًا. فإذا كان قلبك مشغولًا بالحق، فستجد نفسك في حالة شهود للحق في كل شيء ومع كل شيء وقبل كل شيء.



هكذا كان المصري القديم في تعليمه الانسانية والروحانية 

منذ القدم، كانت مصر موطنًا للصوفية

 ولا يُمكن إنكار أن التصوف يعود جذوره إلى تلك الحضارة و خاصةً أن المؤرخين والفلاسفة المسلمين يرونه كظاهرة إسلامية خالصة. ومع ذلك، هناك دلائل على أن هذا الفكر قد بدأ في مصر القديمة بشكل مختلف على يد تحوت 

(سيدنا ادريس )



تُعرَّف التصوف بشتى المصطلحات من قِبَل الفلاسفة والمؤرخين والباحثين، لكن جميع هذه التعاريف تدور في فلكٍ واحد تقريبًا. 



فهو يشير إلى التزام الإنسان بالزهد في الدنيا والتقرب إلى الله، مع رضاه عن الحياة كما هي. ومن بين التعاريف المشهورة: الصوفي هو من صَفَا قلبه للَّه

 و"أن تكون صافيًا للَّه".



ومن الملاحظ أن كلمة "صوفي" لم تذكر في أية نص قرآني أو حديث، ولا يُعرف معناها في الإسلام. وتُرجمتها بمعنى "لبس الصوف" هي ترجمة ملفقة وغير صحيحة تمامًا. فالحقيقة هي أن كلمة "صوفي" هي كلمة مصرية قديمة (Soph / Seph) وكانت تستخدم في تركيب بعض الأسماء المصرية القديمة، وتعبر عن معانٍ مثل الحكمة والتطهر. وعند دخول العرب لمصر، انتشرت اللغة العربية، وقام ذو النون المصرى بتبادل المعارف الصوفية المصرية مع المتحدثين بالعربية.






ذو النون المصري هو عالم آثار وصوفي مشهور. وُلد في مدينة إخميم بصعيد مصر في عام 771م وتوفي في عام 860م. كان يُعتبر المصدر الرئيسي للصوفية وأساسها. 



و هو الذى مهد الطريق لما يعرف الآن  "الصوفية المتأسلمة" . و يتخذ منه الصوفية مثلا أعلى و معلما للمفاهيم الأساسية للصوفية مثل المعرفة الصوفية المباشرة للاله (الغنوصية)  و مراحل

 و محطات الطريق الروحى.



درس العلوم الروحية والكيمياء والطلاسم، وكان خبيرًا في اللغة الهيروغليفية. قام بكتابة بحوث حول الخيمياء والطب. 



ومن أقواله 

"اليقين داع إِلى قصر الأمل، وقصر الأمل يدعو إِلى الزهد، والزهد يورث الحكمة، والحكمة تورث النظر في العواقب"



في مصر القديمة، كانت الصوفية تحظى بشعبية كبيرة على مدى القرون. واشتهر تحوت بين كتاب الصوفية القدماء والمحدثين باعتباره المصدر الأصلي للخيمياء والتصوف وكل ما يتعلق بها من موضوعات. إن علم الخيمياء هو فرع قديم للفلسفة الطبيعية، حيث يسعى الممارسون لهذا العلم إلى تحقيق التوازن والانسجام بين الجسد والروح والعقل. يؤمن أتباع التصوف بأهمية التفاني في سبيل تحقيق التلاحم مع الإله والارتقاء بالذات إلى مستوى أعلى من الروحانية. يُظهِر هذا التأثير في المعتقدات المصرية القديمة حيث عُرِفَ قدامى المصريين بإدراكهم لأساس التصوف والإيمان به، وكذلك التفاني في سبيل تطوره وتطور رؤية علاقة الإنسان بالإله.



قال  الدكتور مصطفى محمود في مذكراته إلى تأثير تصوف المصريين القدماء في معتقداته، فيقول: (كنت أبحث لأنني أريد أن أكتشف الجديد، وحتى في هذا الجانب وجدت أن قدماء المصريين عرفوا التصوف والإيمان والتفاني فيه وله ومن أجله). 



و يعترف الكاتب الصوفى المعروف ادريس شاه بدور مصر و تحوت فى نشأة الصوفية و الخيمياء فيقول ( جاء علم الخيمياء من مصر عن طريق كتابات تحوت ..... و كما جاء فى التراث الصوفى , تم نقل هذا العلم لنا عن طريق ذو النون المصرى , أحد أهم المعلمين الصوفيين ) .



و يبرز اسم تحوت بين المعلمين القدامى لما يعرف الآن ب "الطرق الصوفية" 

و هو المؤسس للصوفية و الخيمياء . 


 

يقول الكاتب البريطاني Thomas H. Burgoyne أن علم الأسترولوجي هو أساس كل العلوم والأديان. يعتبر هذا العلم المقدس هبة من تحوت للإنسانية عن طريق الحضارة المصرية القديمة. كان  تحوت (جحوتي) هو من علّم الإنسانية فن الكتابة والطب وعلم الخيمياء (الصوفية المصرية). كما يُعتَقَد أنه هو من علّم الإنسانية الموسيقى، حيث كانت موسيقى الأفلاك هي أصلها. يُرى في تحوت رمزًا للكلمة المكتوبة التي تُنْقِلُ المعرفة من عالم آخر (الدوات) إلى العالم المادي. في حضارة المصريِّين القدامى، كان "الدوات" (العالَمُ آخَر / عالَمُ الروح) هو مصدر جميع الأشياء التي تأتِ منه إلى عالم التجسُّد وتعود إليه مرة أخرى. كان العلم والحكمة من الأشياء التي تأتينا من العالم الآخر وكان تحوت هو الرسول الذي يجلب هذه الرسالة. كان التنقل بين العوالم من صفات تحوت، ولذا اختار المصرِّيُّون القدامى طائر الأيبيس ليكون رمزًا له، لأن المصرِّيَّةَ قديمًا رأت في طائر الأيبيس أنه يقف على الحد الفاصل بين الماء و اليابسه,و كانه يقف بين عالمين. كان تحوت هو الكاتب الذي يُدَوِّنُ أحداث المحاكمة التي يجلس فيها الإنسان في قاعة الماعات 

(العدل والنظام الكوني).



تعتبر نصوص تحوت أو هرمس أو إدريس، التي يُطلق عليها، نصوصًا خاصة بعلم الخيمياء والحكمة الصوفية. "نشأ الخلق من الواحد الأحد ومن العقل الكوني الواحد جاء كل شئ"، فكل الموجودات هي انعكاس لتأملات وفكر الجوهر الواحد. إنما تسموا النار (النور) فوق التراب وتسموا الروح فوق المادة ليس بالقهر والعنف، إنما بالحكمة والبصيرة. 



تلك التجارب هي طريقك للوصول إلى (النور / الجوهر / العلم / الخلود / اليقين) والتخلص من (الظلام / الزيف / الجهل  الفناء / الشك) وهذا هو النضج والقوة الحقيقة، لأنك في تلك الحالة يُمْكِنُكَ التَّوَاجُدُ في كُـــــــــــــلِ العَوَالِمِ وَالأَبْعَادِ وتتحوّل إلى كائن مُتنقل في أبعاد الكون.



إذًا، هل أنت جاهز للاستعداد لرحلة روحية تُغير حياتك؟ هل ترغب في أن تصبح شاهدًا للحق في كُلِّ شيء؟ 



اذا استعد للمغامرة الروحية التي ستغير حياتك بشكل لا يُصدق! افتح قلبك واستعِد لأن تصبح شاهدًا للحق في كُلِّ شيء. تخيل أنك في رحلة مثيرة عبر الأبعاد الروحية، وأنت تسير على دروب قديمة ومجهولة.



توجَّه قلبك بصدق المحبة والإخلاص 

فهذه هي المفتاح لفتح أبواب السر الروحي اجعل ذكر الله مدوامًا في حياتك، فإنه سيُشعِر قلبك بالسكينة والانسجام مع الكون.



والآن، دعنا نتحدث عن جدي تحوت  المرشد الروحي الذي سيرافقك في هذه الرحلة. إنه رجل حكيم ومثقف، يمتلك معرفة عميقة بالتصوف والطرق الروحية

سوف يُعَلِّمُكَ كيف تستخدم قوى داخلية غامضة لتطور نفسك وتزدهر روحيًا.



تخيل أنك تجلس مع جدي تحوت في غرفة هادئة، وهو يشرح لك أسرار الكون وأعماق الذات. ستُفَتِّحُ أمامك بوابات جديدة من الفهم والإدراك، وستشعر بالانغماس في عالم مختلف تمامًا.



ستتعلم كيف تستخدم التأمل والصلاة للاتصال بروحك الداخلية، وستكتشف قوة الصبر والتسامح في تطوير شخصيتك. سيُعَلِّمُكَ جدي تحوت كيف تقبل الأشياء كما هي، وتعيش في اللحظة الحاضرة بلا قلق أو استجابة غير صحيحة.



ستجد نفسك في رحلة مثيرة عبر المناظر الطبيعية المدهشة للروح. ستزور أماكن مقدسة وستشهد ظواهر خارقة للطبيعة ستجد نورًا دافئًا يضئ طريقك في أظلام الشك والغموض.



استعِدْ لهذه الرحلة الروحية المذهلة.

google-playkhamsatmostaqltradent