اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

د . إنجي مجدي حنا - تكتب " شقاوة أم فرط حركة "

 شقاوة أم فرط حركة 





 شقاوة أم فرط حركة 


بقلم : د . إنجي مجدي حنا

ماجستير فى الاضطرابات النفسية دكتوراه فى العلاج النفسي


كثير من الأمهات لا تستطيع أن تفرق بين الشقاوة وفرط الحركة لذلك لم تستطع مساعدة أبنائها بشكل سليم,  إذن علينا أن نوضح الفرق بينهم وخصوصآ أن العرض الأساسى والرئيسى بينهما الحركة الزائدة



لذلك فرط الحركة عبارة عن اضطراب نفسي سلوكي أما الشقاوة فهى حالة طبيعية لديهم, حيث أن  الطفل الطبيعى يستطيع السيطرة على تصرفاته أمام الأخرين, أو في بعض الأماكن, وينفذ أوامرالكبار وتوجياتهم, على عكس طفل فرط حركة فلا تمر عليه لحظة دون حركة ويتسم بالعند الدائم, ورفض الأوامر وتوجيهات الكبار. 



وأيضآ من الفروق بينهم أن الطفل الطبيعى يتذكر دائمآ ما يطلب منه, ويخاف على نفسه من الخطر,مما يسمع ويطيع الكبار لحماية نفسه, أما طفل فرط الحركة ينسى ما يطلب منه, ولا يقدر المخاطر التي يتعرض لها.



ويتسم أيضآ بضعف الانتباه والتركيز

 مما  يشكل خطورة عليه كما يضعف تحصيله الدراسى, مما يؤدى إلى التأخر الدراسى وإذا لم يعالج قد يؤذى نفسه نتيجة اندفاعه, وتهوره, لذلك لابد من علاجه من خلال الجلسات النفسية وتعديل السلوك لتساعد الطفل على تقليل الحركة الزائدة وزيادة التركيز والانتباه, وتنفيذ الأوامر الموجهة أليه, وتقليل العناد والاندفاعية والجلوس والهدوء في المواقف التي تتطلب ذلك. 



لذلك الأمر يحتاج إلى تركيز, والقدرة على التممييز بينهم, وعلى الأم أن تتحلى بالصبر والمثابرة, فالأمر بسيط  جدآ ولكن يحتاج إلى التركيز مع طفلك والبدء في العلاج.

google-playkhamsatmostaqltradent