اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

التوك توك مصدر رزق بدون ترخيص- إلى متى؟

وليد رزق
الصفحة الرئيسية

 التوك توك مصدر رزق بدون ترخيص- إلى متى؟





كتب د. عبد الرحيم ريحان


التوك توك وسيلة مواصلات هامة خاصة فى الريف والأحياء الشعبية والمواقع التى لا يدخلها تاكسى أو ميكروباس، وهو باب رزق للكثير من الشباب ومنهم مؤهلات عليا، ويعتبر التوك توك وسيلة نقل أساسية لحوالى 30 مليون مواطن وفقًا لدراسة أعدتها أحد شركات الاستشارات الحكومية الخاصة فى عام 2015 معظمهم فى  المناطق النائية والقرى والنجوع التى لا تصلها وسائل المواصلات، وكذلك العشوائيات حيث الشوارع الوعرة والضيقة التى لا تسمح بمرور السيارات.



وهو فى نفس الوقت مصدر للعديد من الجرائم بسبب عدم وجود ترخيص للمركبة أو لسائقها حتى الآن والدولة تتعامل مع هذا الواقع وتقف موقف المتفرج والحلول أبسط ما يكون وهى إيجاد تشريع لترخيص هذه المركبة بمواصافاتها الحالية حماية لصاحب التوك توك نفسه والمواطن، وفى نفس الوقت يجب أن تكون هناك رخصة لسائق هذه المركبة وتحديد سن معين حيث أن معظم سائقيها من الأطفال تحت 16 سنة.



وكذلك مطلوب تحديد خط سير واضح ومحدد مرتبط بمنطقة الترخيص حيث أن التوكتوك ينتشر حاليًا فى كل الشوارع الرئيسية مسببًا العديد من الحوادث.



ونوضح أن قانون المرور رقم 121 لسنة 2008، وتعديلاته بقانون رقم 54 لسنة 2014، نص صراحة على ترخيص التوك توك، لكن لم يتم تطبيق ذلك لعدم وجود لوائح منظمة لتنظيم عمله، رغم أن شركات تجميع "التوك توك" فى مصر لديها كافة التراخيص والتصاريح اللازمة، لكن القانون يحظر سير هذه المركبات على الطرق السريعة، أو فى مدن وعواصم المحافظات، وهناك بعض المحافظات اتخذت إجراءات لترخيص التوك توك.



وفى البداية كان التوك توك يستورد من الهند أم الآن فيتم صناعته أو تجميعه فى مصر عبر 12 شركة محلية، حيث أن الجسم الأساسى للتوك توك والموتور يأتى من الخارج، أما الجسم الخارجى يتم تصنيعه وتقفيله فى مصر بسهولة.



ونهيب بوزارة الداخلية التعجيل بوضع حلول جذرية لمشكلة التوك توك تأمينًا للمواطنين وحماية لصاحب التوك توك نفسه ومنع الجرائم الناشئة عن فوضى استخدام التوك توك بدون ترخيص 

أو رخصة قيادة.

google-playkhamsatmostaqltradent