اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

فكرة مشروع لمدينة سياحية متكاملة بأسوان

 فكرة مشروع لمدينة سياحية متكاملة بأسوان





كتب د. عبد الرحيم ريحان


النحات العالمى وخبير الترميم الفنان مجدى الحريجى نشأ فى مدينة أسوان وتربى وترعرع بين آثارها العظيمة وعاش بين أحجارها الناطقة حين تتحدث أسوان عن نفسها حاور الأحجار والأخشاب وفهم لغتها وترجمها فى منحوتات بديعة جسّدت مفردات الحضارة المصرية.



شارك فى حملة اليونسكو عام 1960 لإنقاذ آثار النوبة وقدّم فكرة إنقاذ معبد فيلة بأسوان بعمل ستائر حديدة ولحام بالأرجون لعمل قفص حديدى حول المعبد أثناء وجوده فى البحيرة ما بين خزان أسوان والسد العالى وقدّمها للدكتور أحمد عثمان خبير اليونسكو فى ذلك الوقت وتم اعتمادها وتطبيقها.






شارك بأعماله الفنية فى معارض داخل مصر وخارجها وشهد له كل من تعامل مع منحوتاته بالإبداع والابتكار حيث طوع الطبيعة وخاماتها الطبيعية فى بيئته لخدمة أعماله الفنية التى تميزت بالعظمة مع بساطتها والتى صارت ترجمة حية لأفكاره الغير تقليدية وحولتها لأعمال غير نمطية.



وفى إطار خطة الدولة لإعادة توظيف الآثار واستثمار المواقع السياحية وتبنى مشاريع قومية ضخمة للاستفادة من المقومات السياحية فى مصر مثل مشروع التجلى الأعظم وإحياء مسار العائلة المقدسة وتعظيم مقومات القاهرة التاريخية السياحية وإحياء مسار آل البيت يعرض النحات العالمى مجدى الحريجى بحكم خبرته وتعايشه مع الموقع أكثر من 40 عامًا فكرة إنشاء مدينة سياحية متكاملة بأسوان تمتد من كوبرى أسوان الجديدة حتى لوحة المجاعة بغرب سهيل بطول 17كم وعرض 5كم وتضم هذه المنطقة آثار مصرية قديمة وآثار رومانية وآثار مسيحية وإسلامية، كما توجد آثار أسفل مياه النيل بأسوان يعرف مواقعها ومنها معبد رومانى أمام نادى أسوان ومعبد مصرى قديم أمام فندق كلابشة والمرسى النهرى الذى نقلت عن طريقه كل المنحوتات الحجرية بأسوان إلى كافة أنحاء مصر وبوابات أثرية بجوار ضريح أغاخان وأكثر من 30 مقبرة أثرية خلف دير الأنبا هيدرا بأسوان.






ونهيب بوزارة السياحة والآثار اعتبار الأمر هام وعاجل فى وقت تبحث الدولة عن استثمارات جديدة أن يتم عمل مقابلة مع النحات العالمى مجدى الحريجى مع متخصصين بالوزارة من آثاريين ومهندسين وإخصائى ترميم لدراسة الأفكار التى يطرحها بخصوص هذه المدينة والاستفادة من رؤيته ودراسة جداوها الاقتصادية فى ضوء تقييم اللجنة المقترحة لمقابلته حتى لا تضيع أفكاره أدراج الرياح.



ودائمًا نؤكد والمنظمات الدولية اليونسكو وغيرها والاتحاد الأوروبى والجهات المانحة على ضرورة مشاركة المجتمع المحلى فى أية مشاريع وتبنى أفكارهم.



ومن هذا المنطلق ترشح حملة الدفاع عن الحضارة المصرية برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان أحد أبنائها المسئول عن قطاع الآثار بصعيد مصر بالحملة النحات العالمى مجدى الحريجى بأفكاره الغير تقليدية ليكون من رواد المجتمع المحلى الذين يعرضون المساهمة بأفكارهم من أجل النهوض ببلدنا المحبوب مصر.

google-playkhamsatmostaqltradent