اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

مهنه وهواية .. المصريون القدماء والسمك

 مهنه وهواية .. المصريون القدماء والسمك





كيف كان المصريون القدماء يصطادون السمك ؟

كتب دكتور/ ياسر أيوب ثابت 


يعود تاريخ صيد الأسماك فى مصر إلى زمن المصريين القدماء حيث كانوا يعبدون آلهة السمك ويلجؤون إليها من أجل الحصول على موسم وفير من صيد الأسماك، كما اعتمدت الفراعنة في غذائهم على أنواع عديدة من السمك ومنها سمك الفرخ وسمك السلور وسمك النمر وسمك الثعابين وغيرها الكثير، وظهرت بشكل واضح فى عدد من الرسومات الموجودة فى المعابد الفرعونيّة الأثرية.



 المصريين القدماء هم أول من اصطادوا الأسماك من نهر النيل، وكان لدى المصرى القديم أدوات وطرق خاصة ومبتكرة لصيد الأسماك، ولأن الأسماك تفسد بسرعة لعدم وجود طرق للحفظ، كان المصريين القدماء يجففون الأسماك ويحفظونها بالملح ويدفنوها تحت الرمال، ونقوش المعابد تروى قصة المصريين القدماء مع الأسماك منذ القدم، ثم انتشرت طرق تمليح وتخمير تخزين الأسماك فى دول أخرى.





من أشهر الطرق التى كانت ولازالت تستخدم حتى الآن هي طريقة القراقير

 و كان مصنوع من سعف النخيل ويتم وضع قطع من الأسماك و أنواع مختلفة من الطحالب، مع بعض الأحجار حتى لا يطفوا و من ثم يلقى في الماء، و كانت تترك القراقير في الماء لمدة أسبوع أو عشرة أيام وتجمع بعد ذلك الأسماك التي تجمعت فيها، و هذه الطريقة قادرة على صيد جميع أنواع الأسماك. 





ومن أقدم أدوات البشرية المستخدم في الصيد هو الخطاف أو الخانق ( السنارة) وهو عبارة عن قطعة من الخشب أو العظم أو الحجر طولها يتراوح بين 1 سم إلى 2.5 سم تقريبًا، وهي مدببة من كلا الطرفين ومثبتة خارج الوسط على الخيط، ويغطى الخانق بنوع من الطعم، وعندما تبتلع السمكة الخانق يسهل بعد ذلك سحبها إلى خارج المياه. 



أولى المصريين القدماء اهتماما كبيرًا بالأسماك، ومنحوها الكثير من القداسة إلي حد أنها اعتبرت أحد الرموز المقدسة فى العبادة المصرية القديمة.

google-playkhamsatmostaqltradent