اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كاشف النيوترينو جيل جديد صناعة صينية

 كاشف النيوترينو جيل جديد صناعة صينية





متابعة - محمد أبو سيف 


أعلن مرصد جيانغمن للنيوترينو تحت الأرض أنه تم الانتهاء من تجميع نصف هيكل زجاجي كروي، جوهر الجيل الجديد من كاشف النيوترينو لـ الصين، وسيستخدم كاشف النيوترينو لقياس ترتيب كتلة النيوترينوات، وهو بحث متقدم دوليا ذي معنى كبير في حل الألغاز المتعلقة بالنموذج الكوني.

ويقع كاشف النيوترينو في حوض بعمق 44 مترا، ويتكون من شبكة من الفولاذ المقاوم للصدأ بقطر 41 مترا، وهيكل زجاجي كروي بقطر 35.4 متر، و20 ألف طن من محلول سائل التلألؤ، المادة المستهدفة لالتقاط النيوترينوات، و45 ألف أنبوب ضوئي.

ويتم تنفيذ تجميع الهيكل الزجاجي الكروي على منصة رفع يمكن تعديل قطرها وارتفاعها، مما يسمح لعمال البناء برفع الزجاج الشبكي وتجميعه وتثبيته وتصلبه وتلميعه وتنظيفه.




وقالت ما شياو يان، كبيرة المهندسين بالمرصد "تكمن صعوبات التجميع لأكبر دائرة للهيكل الزجاجي الكروي في الحجم الكبير لكل لوح زجاجي شبكي، وليس من السهل رفعه وتجميعه. وسننتقل إلى الطبقة التالية بعد تلميع هذا الهيكل وتنظيفه".

يشتمل كاشف النيوترينو على 263 لوح زجاج شبكي يبلغ سمك كل منها 120 مليمترا، مما يجعله أكبر هيكل زجاجي شبكي منفرد في العالم.

كما صرح المرصد "تم الانتهاء من نصف أعمال تجميع الهيكل الكروي، ويتم تثبيت الأنابيب الضوئية على ألواح الزجاج الشبكي، وتم الانتهاء من أكثر من ثلث الإجمالي. وسننتهي من تجميع الكاشف في نحو نصف سنة. وسنملأ الهيكل الزجاجي الكروي بسائل التلألؤ، ونملأ الحوض بالماء فائق النقاوة. وسيبدأ الكاشف في العمل في حالة مختومة. ونأمل في استخدام البيانات المتراكمة في السنوات الست المقبلة لقياس ترتيب كتلة النيوترينوات".




من المتوقع أن يكتمل تجميع كاشف النيوترينو بحلول نهاية العام الجاري وأن يدخل حيز الاستخدام في العام المقبل.


google-playkhamsatmostaqltradent