اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى مقابر الكروات بمنطقة القناة

زيارة إلى مقابر الكروات بمنطقة القناة





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


نرتحل اليوم فى زيارة إلى مقابر الكروات بمنطقة القناة مع الباحث الآثارى ياسر محمد على مفتش آثار أول  بمنطقة آثار الإسماعيلية.



يشير الآثارى ياسر محمد على إلى أن بداية الحكاية حين أنشأ الإنجليز بمصر معسكرًا لإقامة اللاجئين الكروات الذين جاءوا إلى مصر أثناء الحرب العالمية الثانية

 وتم بناؤه في هذه المنطقة لاعتدال جوها طوال العام ووجودها بالقرب من معسكرات الإنجليز بمنطقة القناة لتوفير الحماية اللازمة لهم.





وبدأ المعسكر بخيام لإقامة اللاجئين

 ثم توسع المعسكر وبلغ عدد اللاجئين به قرابة ٣٠ ألف لاجىء، وتم بناء بيوت من الخشب ألحق بها ورش لتعليم السيدات أصول الخياطة والأعمال المنزلية، وكذلك الرجال أعمال النجارة وغيرها من الأعمال البسيطة التى تكفل لهم الاعتماد علي أنفسهم .



وأثناء إقامة هؤلاء بالمعسكر كانت تحدث وفيات ويتم دفنهم بجانب المعسكر حتى وصلت أعدادهم إي حوالي ٨٥٠ حالة وفاة



وتطالب حملة الدفاع عن الحضارة المصرية برئاسة الدكتور عبد الرحيم ريحان بفتح هذا الموقع مزارًا سياحيًا ووضعه على خارطة السياحة المحلية والعالمية والتعريف به دوليًا وخلق أنشطة ثقافية مشتركة بين مصر كرواتيا فى الموقع لجذب السياحة الكرواتية إليه، كما يتميز هذا الموقع بقربه من معالم سياحية هامة توضع فى برنامج الزيارة حيث يبعد الموقع 29كم من عيون موسى، 114كم من حمام فرعون، 94 كم من قلعة الجندى التى تقع فى الطريق الحربى لصلاح الدين بسيناء.





كما تطالب الحملة بأن يتواكب هذا مع مشروع ترميم وتطوير لقلعة الجندى وتمهيد الطريق المؤدى إليها وتأمينه وتزويده بالخدمات ووضعها على خارطة السياحة، واستكمال عمل ترميم وتطوير عيون موسى وتزويدها بالخدمات وفتحها للزيارة والذى انتهت مرحلته الأولى 

ثم توقف والمنطقة حاليًا غير مفتوحة للزيارة رغم ما تم من ترميم وتطوير فى المرحلة الأولى، وكذلك تحويل منطقة حمام فرعون إلى منطقة استجمام واستشفاء عالمية.

google-playkhamsatmostaqltradent