اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كيف تحمي نفسك من المستريح ؟ مع المستشار القانوني الدكتور / حسام شبل

 كيف تحمي نفسك من المستريح ؟

مع المستشار القانوني

 الدكتور / حسام شبل





حوار - أحمد صلاح عوض الله


في البداية نرحب بحضرتك


مَن هو المستريح ؟


المستريح هو الأيدي الناعمة لسرقة أموالك وأموال الغير ، حيث يقوم بإيهامك وإيهام الغير بالكلام المعسول بإنه قادر على توظيف أموالك وزيادة ربحك بمشروعات وهمية ويقوم في بادئ الأمر بنصب شباكه عن طريق إيهامك بمكسب في وقت قصير.



ما النصائح التي تقدمها لتفادي الوقوع في قبضة المستريح ؟


أنصح بالبعد عن الأشخاص ذو الكلام المعسول الذين يضحكون على الناس بكلام عن مكاسب وهمية وخرافية والبعد عن الأشخاص الذين يوقعون على إيصالات أمانة أو شيكات فكل هذا (طُعم) يلقيه المستريح لضحاياه. 


فلابد ألا يكتفي الأشخاص بفكرة إيصالات الأمانة فقط لابد من وجود شهود حينما يعطي الشخص أموال للمستريح وذلك لوجود ثغرات قانونية في إيصالات الأمانة والشيكات ومن هنا يحدث التلاعب بالضحايا.



ما دور الأجهزة الشرطية للحد من انتشار ظاهرة المستريح وخصوصًا ظهور عدد كبير من المستريحين بالفترة الأخيرة ؟


أرى ضرورة عمل لجان التدخل السريع بمجرد وصول بلاغ للأموال العامة عن وجود محاضر بشيكات بدون رصيد 

أو إيصالات أمانة ولابد من وجود إجراء قانوني رادع والسرعة في تنفيذ إجراءات القبض على هؤلاء الأشخاص حيث أن البطء في تنفيذ القانون والبطء في إجراءات ضبط وإحضار المستريح يعطيه الفرصة للهروب والاحتجاب عن أعين الناس. 



والأمثلة كثيرة على سبيل المثال لا الحصر مستريح مكتب الصرافة الشهير بالإسكندرية حيث إنه قام على إمضاء أكثر من شيك بدون رصيد وتم تحرير أكثر من محضر ضده ولازال طليق ولم يقع في قبضة العدالة بسبب  الإجراءات القانونية وإجراءات الضبطه والإحضاره لذا لابد من محاكمات عاجلة لمثل هؤلاء النصابين.


ما دور الدولة لمواجهة فئة المستريحين ؟


تقوم الدولة بتشجيع الاستثمار والمستثمرين ورفع الفوائد في البنوك وعمل حملات توعية عن طريق الإعلام وتعريف الناس بالمستريح بأنه شخص نصاب كل همه أموال الناس والنصب عليهم .



في نهاية الحوار

 تتوجه جريدة دايلي برس مصر

 بالشكر

 للمستشار القانوني الدكتور /حسام شبل.

google-playkhamsatmostaqltradent