اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

النيجر:رفع الحصانة عن السفير الفرنسي للنيجر بعد إنتهاء المهلة المحددة

النيجر:رفع الحصانة عن السفير الفرنسي للنيجر بعد إنتهاء المهلة المحددة 




محمد أبو سيف 


صرحت وزارة الخارجية النيجرية التابعة للمجلس العسكري إن سلطات البلد أسقطت صفة الحصانة الدبلوماسية عن سفير فرنسا في نيامي، عقب انتهاء مهلة 48 ساعة التي مُنحت له لمغادرة النيجر وإلغاء بطاقته الدبلوماسية والتأشيرات الممنوحة له ولأفراد أسرته.


ويأتي هذا الإعلان بعد 4 أيام من انتهاء المهلة التي حددها المجلس العسكري الحاكم للسفير الفرنسي للمغادرة، وذلك وسط مظاهرات تطالب برحيل القوات الفرنسية عن البلاد.


وكانت الخارجية الفرنسية أكدت في وقت سابق إبلاغها بقرار المجلس العسكري، ولكنها اعتبرت أن الانقلابيين ليسوا مؤهلين لتقديم هذا الطلب، وأن اعتماد السفير لا يأتي إلا من السلطات النيجرية الشرعية المنتخبة.


كما سبق أن أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل_ماكرون، أن سفير بلاده لدى النيجر سيظل هناك رغم الضغوط من قادة الانقلاب الذي شهدته البلاد في الآونة الأخيرة، مؤكدا خلال كلمة ألقاها أمام الدبلوماسيين استمرار دعمه للرئيس النيجري المعزول "محمد بازوم".


يذكر أن المجلس العسكري في النيجر قد هدد قبل أيام باستخدام القوة في حال عدم مغادرة السفير الفرنسي البلاد فورا، كما خاطب المتحدث باسم المجلس السفير قائلا: "من أنت حتى ترفض المغادرة؟"، وأضاف: "على شعبنا أن يكون مستعدا لعدم النوم في الأيام المقبلة".



google-playkhamsatmostaqltradent