اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة أحفاد الحضارة إلى سقارة

 زيارة أحفاد الحضارة إلى سقارة




كتب د. عبد الرحيم ريحان


فى إطار برنامج فريق أحفاد الحضارة المصرية برئاسة الآثارى محمد حمادة لتدريب طلاب الإرشاد السياحى والآثار على العمل فى مهنة الإرشاد السياحى ونشر الوعى الأثرى والسياحى بين طلاب الجامعات المصرية مجانًا قام الفريق بجولة سياحية بمنطقة سقارة جنوب غرب مدينة الجيزة مستمرة من 27 إلى 30 أغسطس الجارى، تضمن عدد 103 متدربة ومتدرب من كليات السياحة وكليات الآثار وأقسام الآثار بكليات الآداب واستقبل الدكتور ممدوح فاروق بمكتبه بمتحف إيمحتب الآثارى محمد حمادة رئيس الفريق والمرشد السياحى المرافق لهم الأستاذ شريف حجازى والدكتورة هدى عثمان من المكتب العلمى لوزير السياحة والآثار.





وأشار الآثارى محمد حمادة إلى أن سقارة تضم عددًا كبيرًا من المجموعات الهرمية اقدمهم هرم زوسر صاحب المجموعات الجنائزية، الملك زوسر هو ابن الملك خع سخموي من زوجته ني ماعت حاب حكم فترة من 19 إلى ٢٨ سنة.



تميزت مجموعة زوسر بوجود صور للملك أسفل المقبرة الجنوبية وفي أسفل الممرات السفلي للهرم وهذا غير معتاد للمقابر الملكية، وجود مقبرتين للملك في مكان واحد وهذه عادة مستمرة من الدولة القديمة والوسطى، وجود مساحات كبيرة للملك خاصة باحتفالات سد، ظهور السرداب، بداية التماثيل الجماعية، بداية التماثيل ذات الحجم الطبيعي، ظهور التوابيت الحجرية المستطيلة وبداية الدفن الممدد.





عناصر المجموعة الجنائزية 

بنيت المجموعة الجنائزية بالكامل من الحجر وكانت الأحجار تستخدم في أجزاء من المباني في بداية الأسرات ويرجع الفضل للمهندس المعماري إيمحتب في تشييد تلك المجموعة الجنائزية

( الهرم، المقبرة الجنوبية، محاريب عيد سد، المعبد T، الساحة الجنوبية، المقصورة الجنوبية، المقصورة الشمالية، المعبد الجنائزي، الأروقة الغربية، بهو الأعمده الساحة الشمالية, المخازن الشمالية الأروقة الشمالية، السرداب، المذبح الشمالي).






بهو الأعمدة

يمتد بهو الأعمدة من الشرق إلي الغرب يضم عشرين عمودًا من الحجر الجيري يستند كل عمود علي جدار يربطه بالجدار الرئيسي يبلغ ارتفاع كل عمود 6,6م .



يوجد حجرات بين الأعمدة يفسرها بعض الباحثين بأنها تمثل نيشان لأقاليم مصر وجدت بها بقايا تماثيل زوسر تحمل اسم حورس نثري هو وكذلك اسم إيمحتب مما يؤكد أن إيمحتب هو الذي قام بتصميم وبناء الهرم .





مبني تغيير الملابس

يوجد مبني بين مقاصير عيد سد والفناء الجنوبي أطلق عليه معبد T وكان لهذا المعبد دور خلال احتفال عيد سد

عرض هذا المبني غير معروف ربما يمثل جوسق ملكي يستريح فيه الملك أثناء الاحتفال أو يغير فيه ملابسه ويشبه القصور التي كانت ملحقه بمعابد تخليد الذكري.



معبد حب سد

كان الملك يستعرض قدرته علي الحكم في احتفال كبير، الفناء مستطيل الشكل يمتد من الشمال إلى الجنوب ويحده من الغرب ١٣ مقصورة تتخذ شكلين، الأول سح نيثر بمعني مقصورة الإله والثاني كان يسمي

 برور .



السرداب

غرفة صغيرة شرق المعبد الجنائزي شيدت من حجارة مصقولة ومائلة عثر علي تمثال لزوسر بها بالحجم الطبيعي اختير ربما اتجاه الغرفة ذلك ليكون في اتجاة القطب الشمالي .



المدخل والممر الجنوبي

حفر في العصر الصاوي دهليز تحت الهرم كان مدخله من عند مذبح الساحة الجنوبية ويصل إلي البئر الرئيسي تحت الهرم بواسطه هذا الدهليز تم إخلاء البئر من الأنقاض وأصبح طريق اللصوص إلي حجرة الدفن مفتوحًا وتوجد حتي الآن ألواح خشبية كان يستعملها اللصوص في عملياتهم.



لوحات الحدود

عثر بالفناء الجنوبي بمجموعة زوسر علي مايقرب من ٤٠ لوحة من الحجر الجيري تمثل لوحات حدود المجموعة الجنائزية لزوسر، كانت هذا اللوحات مستطيلة الشكل بقمة مستديرة أو إسطوانية الشكل نقش عليها ألقاب زوسر واسمه وزوجته حتب حر نبتي وابنته انت كا إس.





هرم زوسر

يتكون الهرم من ٦ مصاطب فوق بعضها البعض وبعض النظريات الأخري تقول ٥ مصاطب والسادسة تم بنائها في القاعدة لحماية الهرم ويبلغ ارتفاع المدرج ٦٢ متر مع وجود قاعدة بمساحة 125م طولًا، 109م عرضًا.



بني من الحجر الجيري المحلي وكسي بالحجر الجيري الجيد ويبلغ عدد أحجاره

 ما يقارب ٧ مليون حجر، يوجد المدخل الرئيسي في الناحية الشمالية وهو مبني في المعبد الجنزي يبدأ بسلالم ثم منحوت في الصخر يؤدي إلى ممرات في مستويات مختلفة حتي يلتصق بالمدخل القديم قرب نهايته ثم يصل إلى حجرة الدفن، يعتبر الهرم المدرج أول بناء حجري كامل وأول هرم مدرج، يوجد سور حجري جنوب غرب الهرم المدرج يسمي بجسر المدير سبق بناء الهرم، ربما استخدمت روح زوسر درجات الهرم المدرج كسلم تصعد عليه للسماء ليكون في صحبه رع إله الشمس، عثر داخل الهرم علي مايقرب من  30000إناء من الألباستر والديوريت والجرانيت والشست بعضها سليم وبعضها مكسور.

google-playkhamsatmostaqltradent