اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

طاقة نور ( 2 )

طاقة نور ( 2 )






بقلم : د . هاله جابر 


AUTISM

الحساب والحفظ مهارة عالية لدى الأطفال التوحديين مع إمكانهم تخزين المعلومات في ذاكرتهم وحفظها لفترات طويلة بنفس التفاصيل دون أن يحدث لها أى تغيير. 


 
ومن المظاهر الفردية التي يُعتَقد أنها مؤشر على قدرة الحفظ ما يتعلق بحساب التقويم وهى القدرة على معرفة أى أيام الأسبوع سوف يصادف تاريخ معين .



أطفال التوحد الذين تكون لديهم قدرة حساب التقويم يعرفون القواعد بشكل آلى وبسرعة فائقة حتى وإن كانوا لا يعرفون كيف يقومون بذلك. 



وبالفعل يمكن أن يقوموا بهذه العمليات في بعض الأحيان بسرعة كبيرة تفوق سرعة المختصين في الرياضيات وقد يكون التدريب المكثف سبب فى هذة القدرة ولكن يوجد اطفال لديهم القدرة على ذلك دون تدريب مكثف.



مثال واقعب مع طفل أقوم بتدريبه وعمره ٨ سنوات واسمه أنس يقوم بمعرفة عمر الشخص  بالسنة والشهر واليوم بمجرد معرفة تاريخ ميلادك وهذه مهارة عالية تفوق توقعاتنا لدى اطفال التوحد. 



هذا وقد أجد  سعادة بالغة وفخر  بمجال عملي مع أطفال ذوى الهمم حيث أن لديهم قدرات عالية جدًا. 



عندما نضع أيدينا عليها وننميها يظهر على الطفل حالة من الإبتسامة والفرحة التي تجعله يتقبل منا خلال الجلسة بما يسمى فصول السنه الأربعة من شدة وعصبية وهزار ومرونة وكأنه أدرك أنك الإنسان الأساسي فى حياته لمصدر المعلومات التي تجعله قادر على مواجهه الحياة والمجتمع.

 

وأخيرا 
كن إيجابيا واحذف كلمة "مستحيل "
من قاموسك واستبدلها بكلمة " تحدى " حينها تستطيع أن تتجاوز أى مشكلة بسهولة.
google-playkhamsatmostaqltradent