اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كرة القدم السعودية تتجه إلى العالمية

 كرة القدم السعودية تتجه إلى العالمية




 

كرة القدم السعودية تتجه إلى العالمية

 بقلم : هشام علام 


تعد كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية 

و جماهيرية على مستوى العالم.



ففي الأسابيع الأخيرة الماضية فاجئتنا الصحف بصفقات قوية و مثيرة في الدوري السعودي تحتل اهم عناوين الصحف الرياضية حول العالم.



عروض مغرية و أسماء عملاقة و مبالغ مثيرة للجدل و لكن الموضوع أعمق من ذلك بكثير فما هي الحكاية ؟



بداية أصبحت كرة القدم صناعة و تجارة

 و استثمار و هذا ما دعى مسؤولوا الرياضة السعودية إلى إنشاء صندوق الاستثمارات العامة و الذي يعد الذراع الاستثماري السيادي للسعودية ، و أعلن وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل نقل ملكية أندية الهلال و النصر

 و الإتحاد و الأهلي إلى صندوق الاستثمارات العامة.



بدأ صندوق الاستثمارات العامة اهم استثماراته في كرة القدم عندما تملك نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.



و كان  لهذا الاستثمار نتائج سريعة حيث احتل النادي المركز الرابع في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي و يعد أهم مركز وصل إليه الفريق في تاريخه .



و بعد هذا النجاح الهائل مع نادي نيوكاسل يونايتد الانجليزي قرر صندوق الاستثمار السعودي امتلاك أكبر أربعة أندية ذات شعبية كبيرة هائلة و دعمهم بالرعاة 

و الميزانيات الكبيرة.



و أفادت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ان للمشروع السعودي أبعادًا أخرى تتمثل فى زيادة النفوذ السعودي في الرياضة وربما تصل إلى تنظيم كأس العالم و ليس فقط مساواة الدوري السعودي بالدوريات الأوروبية.



مع وجود هذا الكم الكبير من نجوم كرة القدم العالميين و مع احتكاك اللاعبين السعوديين بهم سيفرز ذلك جيلًا من اللاعبين السعوديين ذوي الخبرة و الكفاءة و المهارة العالية.



فتح النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو باب الاحتراف إلى دوري روشن السعودي بإنضمامه إلى نادي النصر السعودي فترة الانتقالات الشتوية.



و شهدت فترة الانتقالات الصيفية إبرام العديد من الاتفاقات و الصفقات أبرزها صفقة نيمار و كريم بنزيما و رياض محرز 

و ساديو مانى و غيرهم .



و لايسعني الا ان أقول ان كرة السعودية تشهد طفرة كبيرة على المستوى الفني للأندية و المنتخب ، فالدوري السعودي سيكون مشتعلًا في موسمه الجديد ليس فقط بوجود أسماء عالمية و لكن أيضًا بسبب عقلية طموحة و فكر مختلف من القيادة السعودية.

google-playkhamsatmostaqltradent