اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

كلية الفنون الجميلة بين العراقة والمعاصرة برؤية استاذ العمارة الداخلية د . هالة حسنين

 كلية الفنون الجميلة بين العراقة والمعاصرة برؤية أستاذ العمارة الداخلية 

د . هالة حسنين



حوار مع د . هالة حسنين 

أستاذ العمارة الداخلية

بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 

  حوار : سماح الصاوي


أنشأت مدرسة الفنون الجميلة المصرية بواسطة الأمير يوسف كمال 

في 12 مايو 1908 بشارع درب الجماميز بالدار رقم 100

 وفي يونيه 1910 صارت إدارتها تحت إشراف الجامعة المصرية الأهلية 

واستمرت كذلك حتى أكتوبر 1910

 ثم ألحقت بإدارة التعليم الفني 

بوزارة المعارف .



عندما فتحت مدرسة الفنون الجميلة أبوابها  لأستقبال الموهوبين والراغبين

 في دراسة الفن بأقسامها الأربعة حينئذ (النحت - التصوير- الزخرفة والعمارة) تحت إشراف أستاذ الزخرفة

 (الفنان كولون)

 تراجع عن إفتتاح قسم الزخرفة.



 وأعيد إفتتاحه في ثوب جديد عام 1930

 تحت إشراف المزخرف

 الفنان موريس بواريه

 وتخرجت أول دفعة عام 1935

 لتحصل على دبلوم مدرسة الفنون الجميلة العليا.


 بداية القسم : وتعد دفعة 1935 م الطليعة المصرية التي قامت على اكتافها تدريس الفنون الزخرفية - وامتدت لسنوات طوال.. تطورت خلالها الدراسة حتى أصبحت قسم الديكور الآن.


ولمعرفة المزيد من المعلومات عن كلية الفنون الجميلة وقسم الديكور تحديدا

 كان لجريدة دايلى برس مصر هذا اللقاء 

مع  أ.د هالة حسنين

 أستاذ العمارة الداخلية.


- نبذة تعريفية عن دكتورة هالة حسنين:




أ.د / هالة محمد حسنين

 أستاذ العمارة الداخلية – قسم الديكور كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان 

رئيس تحرير مجلة الفنون والعمارة للدراسات البحثية المجلة الأكاديمية للكلية الفنون الجميلة .





حصلت على الوسام الشرفي

 لسيدة الوطن العربى

 فى المجال الأكاديمي للمرأة في

المؤتمر الدولي الإفريقي الأسيوي 

للمرأة للعام الثالث.



قدمت العديد من الأبحاث العلمية في المؤتمرات المحلية والدولية المنشورة

 في مجلات عالمية متخصصة في مجال تصميم العمارة الداخلية لخدمة المجتمع والبيئة,حصلت على عدة تكريمات وجوائز وكان من أهمها حصولها على المركز الأول ودرع تكريم فى مؤتمر دولي  عن بحث

  عن تكنولوجيا الحركة الذكية فى العمارة الداخلية من بين( 250) بحث مقدم من عدد من الدول وحصلت على وسام سيدة الوطن العربى شرفيآ فى المؤتمر الأفريقى الآسيوى الثالث للمرأة عام ل 2022

و يتمثل الأهتمام الأكاديمي لها في البحث العلمي الذي يقدم عددًا من المشروعات التي تخدم وتضيف رؤى مستقبلية حديثة للحفاظ على الهوية المصرية الحضارية

 إلى المشروعات القومية الكبرى في مصر في مجالات تطوير المناطق الأثرية تشمل مجال تطوير منطقة الأهرامات الأثرية ومحيط المتحف المصري الكبير والمطارات المصرية الدولية مثل مقترح تصميم مطار سفنكس الدولي والتي تخدم تلك المناطق المتميزة للمساهمة في عملية التنمية الاقتصادية والسياحية في المجتمع المصري بشكل رئيسي من خلال البحث العلمي وتطبيقاته العلمية وقد أقمت عدد من المعارض لطرح تلك المشروعات فى عدد من المعارض الأكاديمية

 بكلية الفنون الجميلة .





وإليكم نص الحوار :


س١ - في البداية نود أن نطلع القارئ على تاريخ ونشأة كلية الفنون الجميلة وما هي فكرة نشأة متحف الكلية؟


تُعد كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان واحدة من أعرق كليات الفنون الجميلة على مستوى جامعات مصر، حيث يرجع تاريخ نشأتها قبل إنشاء جامعة حلوان نفسها .


أنشأها الأمير يوسف كمال 

تحت أسم مدرسة الفنون الجميلة في 12 مايو 1908  بشارع درب الجماميز بالدار رقم 100 وفي يونيه 1910 صارت إدارتها تحت إشراف الجامعة المصرية الأهلية  واستمرت كذلك حتى أكتوبر 1910 ثم ألحقت بإدارة التعليم الفني بوزارة المعارف آنذاك ونقلت سنة

( 1923- 1924 )

من مكانها بدرب الجماميز إلى الدرب الجديد بميدان السيدة زينب حتى عام

( 1927)

ونقلت إلى فيلا بحي شبرا بشارع خلاط رقم 11 عام (1927) ثم نقلت في أغسطس 1931 إلى 91 شارع الجيزة وفي سبتمبر (1935) نقلت إلى مكانها الحالى بشارع إسماعيل محمد رقم 8 بجزيرة الزمالك بالقاهرة وبعد قيام ثورة 23 يوليو (1952) تحولت إلى 

كلية الفنون الجميلة.



- وجاءت فكرة إنشاء  متحف الفنون الجميلة ل أ.د "صلاح عبد الكريم"

 رحمة الله عليه في أثناء تولية منصب العمادة وكان يجمع اللوحات من الكثير

 من الفنانين بقصر عبود باشا لكن لم يفتتح رسميًا كمتحف حتى تم ترميم القصر من أثار الزلزال( 1992 )وتم أفتتاحه أثناء الأحتفال بالمئوية الأولى للكلية

 عام( 2016 ) أثناء عمادة

 أ.د "صفية القبانى" 


س2- ونحن على مشارف استقبال عام دراسي جديد  ما هى الاستعدادات التي قامت بها كلية فنون جميلة لإستقبال الطلبة ؟


كلية الفنون الجميلة وجامعة حلوان أستقبلت العام الدراسي الجديد بأسبوع شباب الجامعات وبدأت شعلة الأنطلاق من داخل الكلية ومثلت الكلية بعربة زهور داخل الجامعة وأقيمت عدد كبير من ورش العمل الفنية في تخصصات مختلفة من تصوير وجرافيك ونحت .. أما عن الأستعداد الدراسي قسم الديكور بيقوم بتنظيم الجداول الدراسية وعمل تطوير دأئم للمناهج لمواكبة سوق العمل وأيضا بيستعد لأفتتاح برنامج خاصًا 

في التخصص العمارة الداخلية لأول مرة تلك السنة فنحن فى أستقبال الطلاب للبرنامج النظامي بالساعات المعتمدة  وأيضا للبرنامج الخاص .



س3 - نود أن نتعرف على أهم مشروعات طلاب كلية فنون جميلة التي شاركت في معرض الابتكارات..وما هو وجه الاستفادة من تلك المشروعات على أرض الواقع؟



- قسم الديكور بشعبتيه العمارة الداخلية والسنوغرافيا يقدم الطلاب سنويا مشروعات التخرج وهى بالتأكيد ذات موضوعات حديثة تواكب أستراتيجية الدولة للبحث العلمي 2030 العمارة الداخلية طرحت مواضيع هامة مثل المتاحف وتحديدًا متحف المستقبل بالعاصمة الأدارية وفي الأستدامة التراثية مثل تصميم أستراحة على طريق ومسار العائلة المقدسة  ومجال السياحة البيئية فندق أكاسيا بطابا ومجال الأدارى مبنى الجامعة الأسلامية والمبنى الأعلامى وحديقة تراثية . 



- شارك طلاب الفنون الجميلة بعدد من المشاريع والأفكار الأبتكارية في المعرض السنوى بجامعة حلوان معرض الأبتكارت ومشاريع التخرج لأول مرة تشارك كلية فنية وسط كليات العلوم والهندسة والأتصالات والأليكترونيات وحصلنا على درع تكريم أهدى إلى الكلية .


 وكان التمثيل مشرف بعرض مشروعات متحف المستقبل الذي  يحتوي على أفكار تكنولوجية ذكية وتقنية الهولوجرام في تصميم وحدات العرض داخل سفينة فضاء وأستخدام تلك التقنية في عرض المجرات والكواكب وغيرها .



- وقد حضره رئيس جامعة حلوان

 وعدد من الجهات المسؤولة عن تطبيق تلك الأفكار من وزارتي الأنتاج الحربي ووزارة الشباب والرياضة ومندوبين من شركات أسثمارية تتبنى تلك الأفكار لتخرجها إلى الواقع بالتواصل المباشر مع الطلاب .



س4 - في ظل اتجاه الدولة للتحول الرقمي ورؤيتها لعام 2023 في دعم منظومة الجامعات المصرية

 كيف استفادت كلية الفنون الجميلة بهذا التوجه وما الخدمات التي تقدمها لطلابها من خلال تلك التقنيات الرقمية؟


- بالطبع الكلية بتواكب هذا التطور من خلال إمكانياتها من تطوير المناهج والكتاب الجامعي ليصبح رقميًا بدل الورقي نظام التقديم للدخول للكليات  أصبحت رقمية.


- تطوير نظم التقييم والأمتحانات لتصبح رقمية والرصد لتكون أكثر شفافية ودقة وغيرها والكثير ... لكن تلك المنظومة تحتاج الدعم المادي لتكون ذات نفع وأستمرارية ونحن فى البدايات . 


 - وعن المجلة العلمية الفنون والعمارة للدراسات البحثية بكلية فنون جميلة

 نود أن نتعرف على فكرتها ومدى تأثيرها في خدمة الطلاب وأيضا الاستفادة من الأبحاث المقدمة وشروط طرحها للتنفيذ على أرض الواقع؟


- المجلة العلمية للكلية ( JAARS  ) 

 مجلة رقمية تتبع في أصدارها وموقع المجلة الأليكتروني بنك المعرفة المصري وهى أنشأت من أربعة سنوات

 2019 / 2020 


والمجلة JAARS توفر للباحثين والدارسين منصة ثرية لإستكشاف المجالات الواسعة والشاملة للفنون الجميلة لأنها تسلط الضوء على أحدث التطورات والإتجاهات الناشئة في مجال الدراسات البحثية في الهندسة المعمارية والعمارة الداخلية والسينوغرافيا والفنون البصرية (التصوير والجداريات وتخصص الجرافيك والرسوم المتحركة وفن الكتاب والنحت وتاريخ الفن والحضارة ) 


  أما عن مجال الأستفادة من أبحاث المجلة فهى كثيرة جدًا وذلك من خلال الأطلاع الدائم من المنصة الألكترونية على أحدث الأبحاث والتي بدورها يستفيد أولا منها المتخصصين الأكاديميين وأيضا الجهات التنفيذية في سوق العمل بالتواصل مع المؤلفين مباشرة والمجلة وللضمان جميع المؤلفات لهاحقوق الملكية فكرية بوجود رقم إلكتروني مميز  لكل بحث ( DOI) 


 ويراعي مجلس تحرير المجلة الأختيار الجيد للمواضيع الأبحاث ومدى ثرائها العلمي لتواكب المجلة دور النشر الدولية وهى في حينه تسعى للألتحاق الدولى أن شاء الله .


س5 - هل من نصائح نقدمها للطلبة الراغبين للتقدم للفنون الجميلة؟


- نصيحة للطلاب في تلك الكلية  هو بناء الشخصية الناجحة داخل الكلية وخارجها يعتمد على مجهود الطالب واجتهاده في تطوير ذاته ومهاراته الإنسانية والإبداعية من خلال  الثقافة والإطلاع على كل ماهو جديد.


- البحث عن الهوية أو البصمة الشخصية له في أفكاره وتصميماته أثناء تعلمة.

- الدراسة في أقسام الفنون والعمارة تحتاج بذل الكثير من الجهد والتعب لإنتاج مخرجات إبداعية مميزة .

- مجال العمل في السوق المحلية كبير جدًا لأن خريج الكلية بجميع الأقسام فنان له قدرة إبداعية تخدم جميع المجالات وأيضا خريج قسم الديكور شعبة العمارة الداخلية يدرس الشق الفني التشكيلي وأيضًا العلمي والمعماري لانه يصمم الحيز الداخلي للمبنى بجميع محدداته وعناصره فهو يجمع بين الفن والعمارة والتكنولوجيا .


وفي نهاية الحور تتقدم 

جريدة دايلي برس مصر 

بجزيل الشكر والتقدير 

إلى الدكتور القديرة / هالة حسنين 

وكل عام وحضرتكِ بخير وعام دراسي سعيد .

google-playkhamsatmostaqltradent