اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

طوفان الأقصى وردود الأفعال العربية والدولية ما بعد الهجوم وتطور الأحداث

طوفان الأقصى وردود الأفعال العربية والدولية ما بعد الهجوم وتطور الأحداث






طوفان الأقصى والمجتمع الدولي

تقرير - عماد الدين محمد


عملية طوفان الأقصى ما بين ردود الأفعال العربية والدولية بعدما شنت حركة حماس هجوما على إسرائيل من قطاع غزة بإطلاق وابل كثيف من الصواريخ مما أسفر عن سقوط قتلى وإصابة مئات الإسرائيليين مع  أسر جنود خلال العملية التي أطلق عليها "طوفان الأقصى" وقوع معارك بالأسلحة النارية بين مجموعات من المسلحين الفلسطينيين وقوات الأمن في جنوب إسرائيل.





ونستعراض معنا أبرز ردود الأفعال العربية  والدولية على الأحداث الجارية بين تصريحات إدانة ودعم  .


الولايات المتحدة الأمريكية 

حيث صرح  المتحدث بأسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض عن إدانة الولايات المتحدة هجمات حركة حماس على المدنيين الإسرائيليين وتقف بحزم إلى جانب حكومة وشعب إسرائيل كما أجري جيك سوليفان حديث مع نظيره الإسرائيلي تساحي هنجبي، مضيفا أنهما سيظلان على تواصل وثيق وأن الولايات المتحدة الأمريكية سوف تمد إسرائيل بكل ما يلزم للدفاع عن نفسها .


المملكة المتحدة

 رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك  يعرب عن صدمته من الهجوم قائلا : 

"صدمت من الهجمات التي شنها إرهابيو حماس هذا الصباح ضد المواطنين الإسرائيليين" مضيف  أن لإسرائيل الحق المطلق في الدفاع عن نفسها ونحن على اتصال بالسلطات الإسرائيلية،  كما وجه النصبحة للمواطنين البريطانيين في إسرائيل اتباع نصائح السفر.


جمهورية مصر العربية 

وزارة الخارجية المصرية تعلن  أنها تجري اتصالات مكثفة للعمل على وقف التصعيد العسكري الأخير بين الفلسطينيين والإسرائيليين و إن وزير الخارجية سامح شكري بدأ منذ ساعات الصباح الباكر، اليوم السبت، إجراء اتصالات مع نظرائه وبعض المسئولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد الجاري بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، كما أجرى اتصالا مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، لبحث التطورات الخطيرة على الصعيد الفلسطيني والإسرائيلي، مؤكدا على أهمية وقف التصعيد الجاري وممارسة ضبط النفس من جميع الأطراف .






المملكة العربية السعودية 


وزارة الخارجية السعودية دعت  إلى وقف فوري للعنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة جاء فيه: "تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الاسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عدد من الجبهات هناك وأكد البيان أن السعودية تذكر بتحذيراتها المتكررة من مخاطر انفجار الأوضاع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة وتكرار الاستفزازات .



المملكة الأردنية الهاشمية


وفي بيان  لوزارة الخارجية الأردنية أكد على ضرورة وقف التصعيد الخطير في غزة ومحيطها كما حذرت من الانعكاسات الخطيرة لهذا التصعيد الذي يهدد بتفجر الأوضاع بشكل أكبر، خصوصا في ضوء ما تشهده مدن ومناطق في الضفة الغربية من اعتداءات وانتهاكات إسرائيلية على الشعب الفلسطيني وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه.



تركيا

ومن خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم  قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان "ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وأضاف يجب عليهم وقف الأعمال العدوانية .






إيران


في تصريح لرحيم صفوي مستشار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قوله: 


"نهنئ المجاهدين الفلسطینیین وسنقف إلی جانبهم حتی تحریر فلسطین والقدس الشريف" وأعلن عن دعم بلاده لعملیة (طوفان الأقصی) 


كما أصدرت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران، بيانا يوم السبت جاء فيه إنها تتابع عن كثب الوضع في غزة.



روسيا

 صرح  نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، أن موسكو تجري اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين ودول عربية فيما يتعلق بالتصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني و أصاف من البديهي أننا ندعو دائما إلى ضبط النفس.



ألمانيا

هذا وقد أدانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بشدة الهجوم الذي شنته حركة حماس وقالت إن العنف ضد الأبرياء يجب أن يتوقف على الفور وأنها تدين بشدة الهجمات الإرهابية على إسرائيل من غزة ويجب أن يتوقف العنف وإطلاق الصواريخ على المدنيين الأبرياء الآن.






وأعلنت أيضا تضامنا كامل مع إسرائيل وتأكيد حقها بموجب القانون الدولي في الدفاع عن نفسها في مواجهة الإرهاب .



فرنسا

 الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون أعلن إنه يدين بشدة الهجمات الإرهابية ضد إسرائيل ويعرب عن تضامنه الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقربين منهم.



وفي تصريح للخارجية الفرنسية  أعلنت إدانتها بما وصفته بـالهجمات الإرهابية الجارية ضد إسرائيل وشعبها وعن تضامنها الكامل مع إسرائيل وضحايا هذه الهجمات وأعادت تأكيد رفضها المطلق للإرهاب وتمسكها بأمن إسرائيل.



الجانب الأوروبي 

 رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لين،  أعلنت أنها أدين بشكل لا لبس فيه الهجوم الذي نفذه إرهابيو حماس ضد إسرائيل كما وصفته أنه إرهاب في أبشع صوره وأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد مثل هذه الهجمات المروعة.



وفي نفس السياق أدان رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، ما وصفه بالهجمات العشوائية التي شنت ضد إسرائيل وشعبها هذا الصباح وتسببت في الإرهاب والعنف ضد المواطنين الأبرياء وأعلن عن تعاطفه مع جميع الضحايا وأن الاتحاد الأوروبي يقف متضامنا مع الشعب الإسرائيلي في هذه اللحظة المروعة.



هذا وقد أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد يدين بشكل هجمات حماس ويعرب عن تضامنه مع إسرائيل وأنه يتابع الأخبار الواردة من إسرائيل بقلق وندين بشكل لا لبس فيه هجمات حماس ويجب أن يتوقف هذا العنف المروع على الفور على حد وصفه مضيفا أن الإرهاب والعنف لا يحلان شيئا .






أسبانيا 

هذا وقد أدان خوسيه مانويل ألباريس القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني، هجوم مسلحي حركة حماس بشدة وأن الهجمات الإرهابية بالغة الخطورة والتي تنطلق من غزة ضد إسرائيل لقد تأثرنا جدا بهذا العنف العشوائي وأعلن عن كل تضامنه مع الضحايا.



إيطاليا

هذا وقد أعربت الحكومة الإيطالية عن دعمها لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الهجوم الوحشي عليها، كما جاء في بيانها.



أوكرانيا 

وزارة الخارجية الأوكرانية تعلن في بيان صحفي إن كييف تدين بشدة الهجمات الإرهابية المستمرة ضد إسرائيل، بما في ذلك الهجمات الصاروخية ضد السكان المدنيين في القدس وتل أبيب تعرب عن دعمنا لإسرائيل في حقها في الدفاع نفسها وشعبها.


بولندى

 وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، يعلن عن إدينته وبشدة هجمات حماس المستمرة على إسرائيل ويضيف أن هذا العدوان الذي لا أساس له وأعمال العنف وخاصة ضد المدنيين

غير مقبولة ويعلن عن تضامننا وصلواتنا مع كل من تأثر بهذه الأحداث الرهيبة .


google-playkhamsatmostaqltradent