اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الاستعداد النفسي للدراسة

 الاستعداد النفسي للدراسة




 بقلم :  د . هيام عز العرب 

أخصائي الصحة النفسية 

     

  عام دراسي جديد مليء بالأمال والطموحات للأباء والأبناء حتى يبدأ العام الدراسي بتفوق ونجاح ، وخالٍ من المشكلات الدراسية والسلوكية للأبناء. 



لابد من مراعاة الأباء والمعلمين لبعض النقاط الهامة في نفسية الطلاب والابناء حتى يؤدي الطلاب المهام الدراسية على اكمل وجه .                                                   


اولا ⁦⁩: لاتضغط ابناءك بالمهام الدراسية كالمذاكرة الشديدة من بداية العام الدراسي وانما قم بالتدرج معهم حتى يتم التعود والرجوع لكامل قدراتهم الاستيعابية والادراكية ولا تضغط كمعلم وكوالد على طفلك منذ بداية العام الدراسي حتى لا يعود ذلك بنتيجة عكسية وهو الكره التام للدراسة والمذاكرة .                            


ثانيا: اجعل الدراسة بالمدارس او المذاكرة بالمنزل بها بعض الاستمتاع للطالب ويتم من خلال التجديد في شكل الدراسة وشكل المذاكرة، وممارسة بعض الهوايات التي تشعر الطفل بالإستمتاع ، فلا تجعله طوال الوقت يذاكر ويقوم بكتابة الواجبات بل اجعله يمارس بعض الهوايات التي يحبها مثل القراءه والرسم و الألعاب الرياضية

 و الألعاب الذكيه ،فذلك يجعل حياته فيها متعة ولا يكره المذاكرة .



  ثالثا: لا تقطع صلتك كاَب وكأم بالمدرسة بل كن على اتصال دائم مع المدرسة حتى تفهم طفلك داخل بيئته المدرسيةو ما يتعرض له من مشكلات دراسية .

              


رابعا: اسع دائما لحل مشكلات ابنك الدراسية ولا تجعلها تكبر وتتفاقم وتؤثر على حب ابنك للدراسة وتجعله يعاني من بعض صعوبات التعلم او تاخر دراسي. 



خامسا: لا تنسى الترفيه عن نفسك كأب وكأم دوما بنهاية الاسبوع حتى يتجدد نشاطك ونشاط ابنائك واسرتك وتعود بنشاط إلى الدراسة. 



سادسا : احرص دائما على تكوين صداقات لطفلك بالمدرسة ، والنادى وشجعه على ذلك ، حتى يتكون لديه مهارات اجتماعية.                      


سابعا:لا تسحب الموبايل مرة واحدة من طفلك لانه قد يكون ادمن عليه فترة الإجازة الطويلة مثل ، العاب الموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي قم بسحبه بالتدريج ولا تحرمه منه مرة واحدة حتى لا يؤثر ذلك على حبه للدراسة ويحس ويشعر بأن الدراسة عبارة عن عقاب له وليست هي سبيل لمستقبله حتى يحقق طموحاته.                           



اخيرا لابد كأباء وأمهات تشجيع أطفالنا دائما و بإستمرار على ممارسة الانشطة المدرسية ،فذلك يساعده ويحفزه على الذهاب الى المدرسة بنشاط واشتراك الطالب في الانشطة المدرسية يدعم العلاقات الاجتماعيه ويكتشف المواهب لدى الطالب لذا أحرص دائما عزيزي الأب وعزيزتي الأم على اشتراك طفلك في الانشطة المدرسية وتشجيعه على ذلك.

google-playkhamsatmostaqltradent