اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الوسواس القهري الفكري ذلك القاتل الصامت أسبابه وعلاجه

الوسواس القهري الفكري ذلك القاتل الصامت أسبابه وعلاجه




بقلم : حسني مبارك

أخصائي نفسي 


يعتبر الوسواس القهري إضطراب عقلي يصيب الإنسان ويؤثر على حياته تأثيرا واضحا ويعيقه في بعض الأحيان عن ممارسة أنشطة حياته المختلفه بل ويسبب الحرج للبعض الأخر جراء نمط الحياة الذي يدخلون فيه بسبب هذا الوسواس القهري الفكري... القاتل الصامت.



والأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يكونون أحيانًا واعين لحقيقة أن تصرفاتهم الوسواسية هي تصرفات غير منطقية، ويُحاولون تجاهلها أو تغييرها، لكن هذه المحاولات تزيد من احتدام الضائقة والقلق أكثر مما كانت عليه. وعلى الرغم من المحاولات والجهود المبذولة إلا إن الأفكار المزعجة.



 والوسواسيّة القهريّة، تتكرر وتواصل التسبب بالضيق والانزعاج، وقد يؤدي الأمر إلى تصرّفات تأخذ طابع المراسم والطقوس وتُمثل حلقة قاسية ومؤلمة تميز اضطراب الوسواس القهري.



ولا يوجد سبب واضح لاضطراب الوسواس القهري، أما النظريات بشأن العوامل المسببة المحتملة لاضطراب الوسواس القهري فتشمل عوامل بيولوجية نتيجة تغير كيميائي يحصل في أداء الدماغ، عوامل جينية ووراثية، عوامل بيئية قد يكون بسبب عدوى والتهابات. 



في الحقيقة قد لا يؤدي علاج اضطراب الوسواس القهري إلى التخلص من المشكلة، ولكنه يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض حتى لا تتحكم في حياة المريض اليومية. واعتمادًا على شدة اضطراب الوسواس القهري، قد يحتاج بعض الأشخاص إلى علاج طويل الأمد

 أو مستمر أو أكثر كثافة ويعتمد على العلاج الدوائي والعلاج النفسي 

( العلاج المعرفي السلوكي )

google-playkhamsatmostaqltradent