اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

أطفال غزّة أكتوبر 2023

 أطفال غزّة أكتوبر 2023





أطفال غزّة أكتوبر 2023


بقلم : د .  إنجي مجدي حنا

ماجستير فى الاضطرابات النفسية

دكتوراه فى العلاج النفسي 


       نظرًا لما يحدث في الوقت الحاضر وما يلفت أنظار العالم بأسره, هو ما يحدث في غزة وأخص بالذكر أطفال غزة, مما يعانونَهُ من فقدان وألم وخوف وهلع وحالة من عدم الأمان. وهذا ما يتعارض مع نظرية ماسلو  الشهيرة  التي تدعو إلى تلبية إحتياجات الطفل الأساسية والتي تعد من أبرز ابتكاراته "هرم ماسلو" و هي نظرية نفسية تقوم على ترتيب حاجات الإنسان بشكل هرمي.



احتياجات فسيولوجية (مثل التنفس والغذاء والماء وغيرها ..).

احتياجات الأمان

 (السلامة الجسدية والأمان الأسري والصحي والوظيفي).

الاحتياجات الاجتماعية (الصداقة والعلاقات الحميمية والأسرية).

الحاجة للتقدير

 (الهيبة والمكانة والثقة والشعور بالإنجاز).

تحقيق الذات (تحقيق الإنجازات والأنشطة الإبداعية).

   


   وكل هذا ما يفتقدونه أطفال غزة, لما يتعرضون له الآن, ومن هنا عليك أن تعرف ماذا سيحدث لهذا الشعب المغتصب والذي لم يستطع تحقيق إحتياجاته الأساسية والاجتماعية بشكل سليم, مما يجعلهم أسرى للاضطرابات النفسية  كالفوبيا (الهلع من الأصوات العالية المفزعة), القلق (قلق الانفصال, قلق الموت, قلق المستقبل), الكرب ما بعد الصدمة, والشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس, والشعور بعدم الأمان. 



      ابسط احتياج وأهما الإحتياجات الفسيولوجية لم يقدروا على إشباعها, مما يهدد بقاءهم, حيث ماسوا جعل الاحتياج للأمان من ثاني أهم الاحتياجات التي نصّ عليها في نظريّته ولا بد من اشباعه, معاناة أطفال غزّة ليست هيّنة بل مُهينة للإنسانية ووصول  الأطفال لهذه الحالة تحت أنظار العالم وما يحدث  الآن.


 

     حيث من الغريب أن مؤسس هذه النظرية العظيمة المشهود لها فى مجال علم النفس, أمريكي  الجنسية وأيضآ من أوائل مؤسسي علم النفس من أصل يهودي وهو الطبيب النمساوي  سيجموند فرويد, وآنا فرويد الإبنة الأخيرة لفرويد عالمة نفس نمساوية من أصل يهودي و مؤسسي التحليل النفسي للطفل, وغيرهم من بريطانيا, والنمسا, وأمريكا, وسويسرا, وكندا.



    وأن كل شعوب العالم ينادوا بحقوق الطفل وحقوق الانسانية بأكملها, وما يحدث الأن عكس ذلك. أعطوا السلام والأمان والبقاء بكرامة لشعب وأطفال غزة.

google-playkhamsatmostaqltradent