اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

التردد أفة التفكير

التردد أفة التفكير





د . سوزان سعد

مدرس مساعد الصحة النفسة

  

 “الأشياء الجيدة تأتي لمن ينتظر”، كثيرا ما نسمع هذه المقولة لمن لديهم فكر التردد فى إتخاذ القرارات ولكن هذا ليس بالأمر الجيد دائما ،لأنه عندما نتكاسل أو نتردد في اتخاذ القرار تجدنا في النهاية نتخذ قرارا قد يكون بقايا فرصة ،أو تضيع منا الفرصة بالكامل  فالتردد والتفكيرالطويل يُمكن أن يغير مجرى حياتنا للأسوء.



ما هو التردد؟

التردد هو عدم القدرة على اتخاذ القرار في حال وجود خيارين أو أكثر، أو الميل إلى تغيير القرارات بشكل مستمر.


 

سلبيات التردد

يُصبح هذا الموضوع سلبياً عندما يستمر لمدة أطول من اللازم، كم هذه المدة؟ هذا يعتمد على طبيعة القرار؛ هل ستُضيع فرصة مهمة عند تضييعك للوقت في التفكير والتردد؟ هل يُمكن أن تفقد شيئاً تُريده؟ هل القرار هو قبول وظيفة؟ أو شراء منزل؟ أو السفر لقضاء عطلة؟ قضائك وقت طويل في التردد قد يمنح الوظيفة لشخص آخر، ويُصبح المنزل  ملكاً لآخر، وتنتهي الإجازة دون أن تقضيها في شئ مفيد.



 إيجابيات التردد

على الرغم من سلبيات التردد ولكن لا شئ سلبى فى المطلق ففي بعض الأحيان لا يكون التردد صفة سلبية؛ فعند اتخاذ قرار مهم مثلاً لن تستطيع اتخاذ قرار سريع، وهذا يمنحك وقتاً ثمينا للتفكير في الخيارات المتاحة ودراسة الموقف من كافة جوانبه، ولكن احذر أن تسمح للتردد بأن يجعلك عالقاً لفترة طويلة جداً.

 

 

أسباب التردد

قد يكون التردد صفة شخصية، ولكن علينا عدم الاستسلام لهذه الصفة، ولأن معرفة الأسباب يُساعد بشكل كبير في التخلص من المشكلة، أبرز هنا أهم أسباب التردد:

البحث عن الكمال؛ إن كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن الجودة والكمال في كل ما يقومون به فأنت بالتأكيد تقضي وقتاً طويلاً في التردد والتفكير بالقرار المناسب.



إسعاد الناس؛ رغبتك في البحث عما يُريده الناس ومحاولة تنفيذه لإسعادهم يستنزف الوقت أيضاً.



اهتمام الوالدين الزائد؛ إن كنت نشأت في أسرة تقرر عنك ولا تمنحك الفرصة لاتخاذ القرار فقد تخاف من اتخاذ القرارات بسبب قلقك من الفشل .



عدم الثقة بالنفس؛ يجعلك تشك في صحة قرارك ويضعك في دوامة تفكير أطول من اللازم.



كيف تتغلب على التردد

إذا كان التردد صفة تُرافقنا في معظم المواقف فعلينا اتباع التالى:

لا تخف؛ إذا كنت عالقاً في التفكير ولا تستطيع اتخاذ القرار قد يكون الخوف هو السبب، فكر في مخاوفك المرتبطة بالموقف وحددها، وتخيل أنّ جميع المخاوف اختفت عندها ما هو القرار الذي كنت ستأخذه؟



اضبط مشاعرك؛ عند اتخاذ قرار مهم قد تُبالغ في التحليل وهذا يُصعب عملية اتخاذ القرار، احصر قراراتك في مدة زمنية محددة، وأعطِ تقييم لكل قرار وعندها اتخذ القرار الأعلى تقييماً.



تدرب على اتخاذ القرارات الصغيرة؛ ممارسة اتخاذ القرارات البسيطة كتحديد وجبة الغداء أو اسم المتجر الذي ستشتري منه احتياجاتك بشكل يومي يجعلك متمرناً وأكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصعبة.



ثِق بنفسك؛ اكتشف نقاط قوتك وحاول استخدامها عند اتخاذ القرار.

google-playkhamsatmostaqltradent