اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

سيدي إبراهيم الدسوقي من أكبر المزارات الصوفية في العالم

 سيدي إبراهيم الدسوقي من أكبر المزارات الصوفية في العالم





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


نرتحل اليوم إلى معلم من معالم الآثار الإسلامية بدسوق وهو المسجد الإبراهيمي

 "سيدى إبراهيم الدسوقي" 

ويصحبنا  خبير الترميم الدولي المهندس فاروق شرف

ويعرف بمسجد القطب العارف بالله إبراهيم بن عبد العزيز بن أبو المجد بن الدسوقى الذى ولد صائمًا 

وعاش عابدًا .. .. ومات ساجدًا.



وتوجهنا بسؤالنا للمهندس فاروق شرف  كيف ولد صائمًا؟

فأوضح أن والده سيدى عبد العزيز أبو المجد كان يعمل سقا وفى ليلة ٢٩ شعبان توجه إليه جيرانه يسألوه هل غدًا أول رمضان أو المتمم لشهر شعبان

 قال لهم ، إذهبوا إلى فاطمة زوجتى فقد وضعت الليلة طفلًا واسألوها لو رضع المولود من عدمه ، فكانت الإجابة أنه امتنع عن الرضاعة ، فقال لهم إذًا غدًا أول رمضان.



سيدى إبراهيم الدسوقي

ولد فى دسوق التابعة للسلطنة المملوكية آنذاك عام ٦٣٧ هجرية ومات عام ٦٧٦ هجرية .. فقد عاش ٤٣ عامًا وكان يلقب بصاحب الكرامات التى أعجزت المغرضين أعداء الاسلام وكان يلقب بأبو العينين فقد كانت له عين ف الشريعة وعين ف الحقيقة.






الخلوة

يوضح المهندس فاروق شرف أن البداية كانت عبارة عن خلوة عاش فيها إبراهيم الدسوقى لمدة 23 عامًا دارسًا للعلوم الفقهية والشرعية مع تفسير كتاب الله والأحاديث النبوية ولم يخرج منها إلا عندما مات أبوه سيدى أبو المجد حيث تم دفنه فى إحدى مدن محافظة البحيرة تسمى (الرحمانية)



أمّا والدته ستنا فاطمة فمقامها بالأسكندرية بجوار مسجد سيدى المرسي أبو العباس وله من الأخوات الكثير، منهم على سبيل المثال سيدى موسى أبى العمران ومقصورته بجوار ضريح أبو العينين، وله أخ يسمى سيدى محمد العداروس مقامه أمام مدخل السيدة زينب من الخارج، وأخ آخر مقامه بجوار ستنا فاطمة النبوية بالدرب الأحمر.



دسوق قبلة السياحة الروحية

وينوه المهندس فاروق شرف إلى  أن المسجد الإبراهيمى بمدينة دسوق محافظة كفر الشيخ على فرع رشيد جعل منها أشهر المدن التجارية والسياحية للسياحة الروحية، ولها ذكرى طيبة عطرة بين أبنائها وقال فيها الشاعر طلعت الهابط رحمه الله .



- دسوق يا غنيوة جميلة يتغنى بيها أولادك

- قاعدة على الشط أميرة تحكيى لنا عن أمجادك

- بتضفرى الشعر ضفاير ومركبك بالريح طاير

- والحلو واقف ع الموردة يرمي الشبك بإيده حراير

- والكحل أزرق ف عيونك والسحر باين ف جفونك

- والمية تجرى على الصفين يحميك ربك ويصونك

- دسوق يا غنيوة جميلة دسوق يا غنيوة جميلة

- على إيدك والله كبرنا من نيلك ياما شربنا

- على شطك قعدنا سميعنا مواويل الحلوة بتشجينا

- يابلدنا يا فاس مغروسة ف إدينا ياشكوش وتروس على المينا

- دسوق يا غنيوة جميلة دسوق يا غنيوة جميلة.





المسجد الإبراهيمي

ويشير المهندس فاروق شرف إلى أن المسجد الإبراهيمى يعد من أكبر المزارات الصوفية الكبيرة فى العالم الإسلامي حيث يقصده الآلاف من الزائرين من جميع أنحاء الجمهورية والدول العربية والإسلامية والأوروبية كالمشهد الحسينى والسيد البدوى والسيدة زينب.

مساحته (7,000م²) بدون حرم المسجد

الطول (95.62 متر العرض ، 73 متر

يتسع المسجد لحوالي 25,000 مصلى 

له أربعة مآذن وقبة قطرها 21م

يقع المسجد في منطقة وسط البلد بحي جنوب مدينة دسوق في شمال دلتا النيل، والمسجد مقسم إلى جناحين، جناح خاص بالرجال، وجناح للسيدات من طابقين على مساحة 600 متر، يفصل بينهما غرفة ضريح إبراهيم الدسوقي وشقيقه شرف الدين موسى في غرفة منفصلة تقع تحت القبة مباشرةً.



مولد الدسوقي

وعن مولد سيدى إبراهيم الدسوقي يوضح المهندس فاروق شرف بأن الاحتفال بالمولد يقام فى شهر أكتوبر من كل عام ويستمر إسبوع وسط إجراءات أمنية مشددة، ويُعد من أكبر احتفالات الموالد في مصر ومن مظاهر الاحتفال أن يمتطي خليفة المقام الإبراهيمي حصانًا، ويُزف به في معظم شوارع دسوق بعد صلاة العصر في اليوم الختامي للاحتفال.

google-playkhamsatmostaqltradent