اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

"تراث مصر في متاحف بريطانيا" محاضرة مركز الدراسات السكندرية غدًا

"تراث مصر في متاحف بريطانيا" محاضرة مركز الدراسات السكندرية غدًا





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


فى إطار أيام التراث السكندري الذي ينظمه مركز الدراسات السكندرية للعام ال 14 بالتعاون مع جمعية الآثار بالإسكندرية برئاسة الدكتورة منى حجاج تعقد ندوة علمية غدًا بمقر الجمعية بالإسكندرية تحاضر بها الآثارية  دينا جوهر أمين متحف الإسكندرية القومي.



وأوضحت الآثارية دينا جوهر أن متاحف العالم تزخر بملايين من القطع الأثرية الخاصة بالحضارة المصرية القديمة وخاصة متاحف بريطانيا حيث يحتوي المتحف البريطاني وحده على أكثر من مئة ألف قطعة آثرية مصرية .



ويقوم عنصر التسويق والجذب السياحي في تلك المتاحف على الأنشطه الخاصة بالتراث الثقافي المصري، حيث تتنوع وتختلف طرق العرض المتحفي للتراث الثقافي المصري من متحف الى آخر، وتختلف سياسات تلك المتاحف في توصيل المعلومة للزائر عن كيفية وصول القطع الأثرية إلى تلك المتاحف وسياستهم في التعامل مع الدارسين والمتدربين حول العالم والتعاون معهم في توصيل المعلومة.






وتختلف ثقافات زائرين تلك المتاحف في تلقيهم للمعلومات التي تعرضها المتاحف ولكن تتفق جميع الثقافات حول العشق للحضارة المصرية القديمة وشغفهم حول اكتساب المعلومات عن التراث الثقافي المصري من خلال زيارة المتاحف والمعارض الدائمة والمؤقتة المتنوعة.



وأضافت الآثارية دينا جوهر أن المحاضرة تتناول مجموعة من الموضوعات المدعمة بالصور الخاصة بالعرض المتحفي للتراث المصري بالمتحف البريطاني وبعض المتاحف الأخرى ببريطانيا وكيفية الاختلاف في بطاقات الشرح للقطع من متحف لآخر والتنوع في الوسائل الداعمة للعرض مثل الشاشات التفاعلية وألوان حجرات العرض والتصميمات الخاصة به.



وكذلك تلقى الضوء على الأنشطة التعليمية المرتبطة بالحضارة المصرية القديمة الخاصة بالأطفال الزائرين للمتاحف في بريطانيا وكيف يتم التعامل مع الأطفال من الجنسيات المختلفة وتوصيل المعلومات لهم بشكل مبسط ومشوق عن التراث المصري القديم بكل أنواعه، وسوف يتم التطرق لموضوع المخازن المتحفية وطريقة حفظ الآثار المصرية القديمة بطريقة تسهل على الدارسين والمتدربين الوصول إليها وعمل عليها أبحاث بشكل ميسر ومستمر.



ومن النقاط الهامة في المحاضرة طرح سؤال هام جدًا عن كيفية وصول تلك القطع إلى المتاحف ببريطانيا ومدى الشفافية مع الزائرين عن تلك المعلومات الهامة عن القطع المصرية وإختلافات سياسات المتاحف في بريطانيا في التعامل مع تلك الجزئية .






ونوهت الآثارية دينا جوهر إلى أنها ستتطرق إلى المعارض المؤقتة الخاصة بالتراث المصري القديم وكيفية جذب الزائرين للمتاحف من خلال حضارتنا وتراثنا المصري مع عرض المعرض المؤقت الذي أقامته داخل المتحف البريطاني ضمن برنامج التدريب الدولي بالمتحف البريطاني تطبيقًا لسياسات المتحف في تصميم المعارض المؤقتة وطرق الجذب السياحي التي يعتمدوا عليها بالمتحف.



وكذلك المبيعات سواءً الهدايا التذكارية او الكتب وكيف قامت تلك المتاحف بعمل خطة متكاملة عن الاستدامة الاقتصادية اعتمادها الأول والأخير فيها على صناعة وتصميم هدايا تذكارية خاصة بالحضارة المصرية القديمة وكتب بكل لغات العالم ولجميع الأعمار عن التراث المصري القديم ومدى نجاح ذلك وتحقيق نسبة مبيعات عالية جدا خاصة بالمتحف البريطاني .

google-playkhamsatmostaqltradent