اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى متحف العلمين

 زيارة إلى متحف العلمين





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


متحف العلمين العسكري التاريخى يضم مجموعة من المقابر تضم رفات آلاف الجنود والضباط الذين قتلوا خلال معركة العلمين .. وتلقى هذه المقابر عناية فائقة، من حيث الشكل المعمارى، والنظافة والتنسيق وزراعة الزهور، بجانب الحراسات الخاصة، التى توفرها هذه الدول، من خلال تعيين أفراد حراسة مصريين من أبناء المنطقة.





ويشير المهندس فاروق شرف خبير الترميم الدولى إلى أن متحف العلمين العسكري من المزرات المفتوحة التي يزورها رواد من معظم دول العالم وخاصة فى شهر أكتوبر لإحياء ذكرى قتلاهم خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1942 والتى انتهت بانتصار دول الحلفاء على دول المحور، فهى بانوراما تاريخية لمعركة العلمين.





تقع مدينة العلمين علي الساحل الشمالي الغربي علي شاطئ البحر المتوسط علي بعد 106 كم من مدينة الإسكندرية .. وهذه المنطقة تتميز بسمات طبيعية هامة فيحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب منخفض القطارة.





افتتح المتحف في 16 ديسمبر 1956 بعد أن أمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بإنشائه ، ثم تم تطوير هذا المتحف بالتنسيق مع الدول التي اشتركت في الحروب وتم تزويده بقاعة توضح دور مصر في هذه الحقبة التاريخية وافتتح المتحف بعد تطويره في 21 أكتوبر 1992.



ويوضح المهندس فاروق شرف أن المتحف يضم القاعات الرئيسية

ساحة العرض المكشوف:

وتعرض مجموعة من الأسلحة والمعدات الثقيلة الخاصة بقوات المحور والحلفاء التي شاركت في معارك العلمين من (مدافع – حاملات جنود – دبابات  طائرات – عربات مدرعة).






قاعات العرض الدائم

تنقسم قاعات العرض الدائم إلي قسمين هما البهو الرئيسي وخمسة قاعات هي 

(القاعة المشتركة – قاعة بريطانيا – قاعة مصر  قاعة ألمانيا – قاعة إيطاليا).



البهو الرئيس

عبارة عن مساحة زخرفت جوانبها بجداريات تحكي قصص الحرب وصور منحوتة لقادة الجيوش المشاركة فى الحرب، من بينهم القائد الإنجليزي برنارد منتجمري والقائد الألماني إرفين روميل وخرائط الحرب بمناطق دول شمال أفريقيا، كما تعرض بعض المقتنيات المصحوبة بتعليقات وبيانات باللغات الإنجليزية والألمانية والإيطالية إلى جانب اللغة العربية، يتوسط البهو الرئيسي نصب تذكاري، يعبر على سنوات الحرب التى انتهت بالسلام.





القاعة المشاركة

تضم مجموعة من المقتنيات العسكرية لجميع الدول التي اشتركت في الحرب (أدوات الطعام الخاصة بأحد الجنود – مجسمات لبعض الجنود - كتاب مقدس خاص بأحد الجنود).



قاعة بريطانيا

تضم مجموعة رائعة من خرائط القوات البريطانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا بتشكيلاتها المختلفة ، ومجسمات تمثل جنود وضباط بالجيش البريطاني، وأسلحة وذخائر استخدمتها القوات البرطانية فى الحرب.





قاعة مصر

توثيق دور مصر خلال الحرب العالمية الثانية لوجستيًا وميدانيًا طبقًا للمعاهدة بين مصر وبريطانيا التي كانت تحتل البلاد وقتها، والخسائر التي تعرضت لها مصر خلال الحرب.



قاعة ألمانيا

تعرض مجموعة من المقتنيات والخرائط والأسلحة الخاصة بالقوات الألمانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا بتشكيلاتها المختلفة وتشتمل على مجسمات للجنود والضباط والمقتنيات الخاصة بالقادة مثل القائد إرفين روميل.



قاعة إيطاليا

تضم مجسم لشعار القوات الإيطالية خلال الحرب العالمية، بالإضافة إلي تماثيل لجنود وضباط بالأزياء المتنوعة، وأيضا مجموعة من الأسلحة والذخائر التى استخدمتها القوات الإيطالية فى معارك العلمين.




وأردف المهندس فاروق شرف بأن الدول المشاركة فى معركة العالمين تقوم بدعوة وإحضار المحاربين القدماء الذين شاركوا فى معركة العلمين وذلك فى إحياء الذكرى السنوية لضحايا الحرب بحضور تجمع أوروبى كبير بمشاركة سفراء وممثلى الدول التى شاركت فى الحرب العالمية الثانية، من بينهم سفراء وقناصل دول بريطانيا وفرنسا والهند وباكستان وماليزيا وإيطاليا وبحضور محافظ مطروح، وقائد المنطقة الشمالية العسكرية.



وتتضمن المراسم الرسمية للاحتفال، إقامة الصلاة الجنائزية، على أرواح ضحايا الحرب، وعزف السلام الوطنى للدولة صاحبة الاحتفال، وإنشاد الترانيم التى تدعو إلى السلام والمحبة ونبذ العنف فى أنحاء العالم ونشر السلام على الأرض.

google-playkhamsatmostaqltradent