اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الغريفة الضائعة: اكتشافات مدهشة تكشف عن حضارة مصرية مفقودة

الغريفة الضائعة: اكتشافات مدهشة تكشف عن حضارة مصرية مفقودة




    الغريفة الضائعة

 كتبت - دكتوره ميرنا القاضي

باحثه في علم المصريات والشرق الأدنى


 الحقائق المخفية وراء القناع يثير فضولنا ويشعل خيالنا. نحن محظوظون بأننا لا نحتاج إلى السفر عبر الزمن لنلتقي بالمصريين القدامى ، فهناك طرق مثيرة ومبتكرة تسمح لنا بالتعرف على حياتهم المذهلة  من خلال الحفريات واستكشاف المقابر القديمة والتوابيت.



إنها رحلة عبر الألفية، حيث تنطلق الآثار المصرية من سباتها القديم لتروي لنا قصصاً مفعمة بالتشويق،  تحت الأرض تكشف لنا عن حضارة مصرية قديمة لم نكن نعرف عنها سابقًا. 





استكشاف

تم العثور على تابوت خشبي لسيدة تسمى ناني من العصر الحديث في منطقة الغريفة بالمنيا، جنوب مصر.  لقدتم الكشف عن جبانة تخص كبار موظفي الدولة الحديثة

وتم العثور بها على تمائم وحلي وتوابيت حجرية وتابوت خشبي بها نقوشات وأول مرة أرى هذه النقوش بهذه الطريقة الإبداعية  لإحدى السيدات " ناني "هي منشدة الإله جحوتي في الدولة الحديثة. 





تم الكشف عن تابوت للسيدة “ناني” في منطقة الغريفة جنوب المنيا، وقد تم العثور على الآلاف من التمائم والتماثيل الصغيرة

بالإضافة إلى برديات كاملة لأول مرة في منطقة الغريفة لكتاب الموتي، وتصل مابين ١٥ إلى ١٨ متر تقريبا بحالة ممتازة.



بالفيديو الكشف عن تابوت للسيدة " ناني"
 


 الكشف الاثري الجديد  حققته بعثة مصرية تعمل في المنطقة منذ عام 2017  وسبق أن عُثر بمنطقة الغريفة الأثرية خلال مواسم سابقة على 35 مقبرة و90 تابوتًا و10 آلاف تمثال أوشابتى و700 تميمة مختلفة الأشكال والأحجام والمواد، من بينها جعارين القلب المنقوش وتمائم الآلهة وأعمدة الجد، رمز المعبود أوزير، والتمائم المصنوعة من الذهب الخالص، خاصة تميمة على شكل علامة البا المجنحة وتميمة عين الأوجات وتميمة على شكل الكوبرا المجنحة و8 مجموعات كانوبى مختلفة الأشكال والأحجام و5 توابيت خشبية فى حالة رائعة وبعض المومياوات.



إن الاكتشافات الأثرية في منطقة الغريفة بالمنيا، جنوب مصر، تعد مذهلة وتكشف عن حضارة مصرية قديمة لم يتم الكشف عنها سابقًا.



هذه الاكتشافات تساهم في فهمنا للحضارة المصرية القديمة وتروي قصصًا مثيرة عن الحياة والعقائد والتقاليد في تلك الفترة الزمنية. تعد الحفريات واستكشاف المقابر القديمة والتوابيت وسيلة مثيرة ومبتكرة للكشف عن الحقائق المخفية وراء القناع واستعادة تاريخنا القديم.

google-playkhamsatmostaqltradent