اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

برنامج "الابتزاز الالكتروني" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية

 برنامج "الابتزاز الالكتروني" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية





متابعة - محمد صلاح عوض الله 


  نظمت إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية بالتعاون مع الإدارة المركزية للتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة البرنامج الرابع من برامج التعليم المدني الموحد

 " الإبتزاز الإلكتروني " 

بمشاركة ٥٠ شاب وفتاة من ابناء  المحافظه ، وذلك بمركز شباب كفر شبين بإدارة شباب شبين القناطر .





يأتي البرنامج برعاية الدكتور أشرف صبحي 

وزير الشباب والرياضة

 وبتوجيهات الدكتور محمود الصبروط 

وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية 

وتحت إشراف الدكتور وليد الفرماوي 

وكيل المديرية للشباب 

والدكتور ناصر السيد 

مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بالمديرية 

وشاكر محمد

 مدير إدارة شبين القناطر





  حاضر اللقاء الدكتور محمد عبدالفتاح محمد

 وكيل كليه الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعه بنها حيث ادار اللقاء فى عده محاور رئيسية هى : 

مفهوم الابتزاز الالكتروني ،حيث وضح الابتزاز بمفهومه العام هو :الحصول على مكاسب مادية اومعنوية من خلال استغلال ضعف شخص آخر .



والابتزاز الالكتروني هو : التهديد بافشاء أمور ماسة بحياة الفرد الشخصية واستغلال صوره او بياناته الشخصية .



  وهناك نوعين من صور الابتزاز الالكتروني:الابتزاز الشخصي يقوم المبتز بتهديد الضحية باستغلال اي صور تخصه أو بيانات شخصية بعد اختراقها وسرقتها من حسابه الالكتروني.



ومثال يوضح استغلال البيانات الرسائل الوهمية التي تطلب بيانات العميل البنكية للتحديث وذلك من رقم مجهول ليقوم بسرقة البيانات واستغلالها ، وابتزاز الشركات حيث يقوم المبتز بسرقة بيانات الشركات من خلال اختراق بيانات الشركة الإلكترونية الخاصة بالمناقصات وسرقتها واستغلال تلك المعلومات لابتزاز الشركة أو إسقاطها.





وأضاف كيفية مواجهة الابتزاز الالكتروني: الضبط الانفعالي للفرد والسيطرة على انفعالاته ومشاعره وعدم ترك مجال للقلق والخوف ، اغلاق سبل التواصل بين الضحية والجاني وعدم التوسل إليه وإظهاره بمظهر المتحكم ،  اللجوء إلى مركز الأمن والشرطة المسؤوله عن قسم الجرائم الإلكترونية ، عدم حذف المحتوى الذي أرسله لك الجاني لاستغلالك عن طريقة ايا كان المحتوى ، اخبار الاهل ومن تثق بهم للحصول على دعمهم والوقوف بجانبك ، التحلي بالصبر في التعامل مع المبتز والعمل على كسب الوقت حتى تتمكن السلطات من القبض عليه.



  كما تناول كيف احمي نفسي من الابتزاز الالكتروني :ينصح بعدم فتح اي موقع غير معروف أو لينكات مجهولة لوقف سهولة الاختراق والابتزاز  ،عدم مراسلة الأشخاص الغير معروفين بغرض التعارف ، أن تكون كلمة السر الخاصة قوية وصعبة الاختراق .

google-playkhamsatmostaqltradent