اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

قناع وقلادة توت عنخ آمون

قناع وقلادة توت عنخ آمون






كتب -  د . عبد الرحيم ريحان


من أشهر مقتنيات توت عنخ أمون القناع الذهبى والقلادة، وجسّد القناع بدقة صناعته الرائعة قيمة جمالية ومزيد من الحماية وفرتها صيغة سحرية نقشت علي القناع وظهره ، وهي صيغة نشأت في الفصل ١٥١ من كتاب الموتي في الدولة الحديثة تطابق بين مختلف أعضاء المتوفي وبين نظائرها عند مختلف المعبودات التي يوجه إلي كل منها الدعاء بحماية العضو ذاته.



قناع توت عنخ آمون

وتصف الباحثة الآثارية سامية جمال القناع بأن القلنسوة المعتادة (النمس) زخرفت بأشرطة زرقاء في لون اللازورد ويعلو الحاجبين كلًا من الصل والعقاب مكفتين بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون علي حين كفتت العينان بالسبح والمرو مع لمسات حمراء عند المآقي.



أمّا شرطة العين والجفنان وخطوط الكحل فكفتت بالزجاج الأزرق ، واللحية المستعارة المضفورة مع نقوش طرفها فجاءت مكفته من زجاج ملون في إطار من ذهب وثقبت الأذنين لاستقبال الأقراط، وصنعت البنيقة العريضة التي يتقلدها من أفرع من لازورد ومرو وفلسبار أخضر وزجاج ملون علقت إلي كلا الكتفين برأس صقر من ذهب مزخرفة بالسبح.



مقتنيات مختلفة

وتوضح الباحثة الآثارية سامية جمال أن تابوت توت عنخ آمون الذهبي اشتمل على مائة وثلاث وأربعون قطعة من حلي مـخـبـؤة في لفائف المومـيـاء، من بينهـا قلائد من ذهب مسحوب أو مكفت بأحجار شبه كريمة متعددة الألوان وبدائع من قلائد وعقود وأساور متراكبة دقيقة الصنع كثيرة متعددة الأشكال وخواتم ممتازة حافلة برموزها، فضلًا عن جعل علي شكل القلب وخنجر.



حيث تكاد كافة فنون الصياغة تتمثل فيها من لويحة بسيطة منقوشة من ذهب إلي تكفيت متناغم، وذلك بخلاف الخواتم والجـعـلان والـتـمـائم.



وكذلك كان ثمة جواهر ضمن الجهاز الجنزي كتلك التي كانت في الصندوق الذي جعل قاعدة لتمثال إنبو ووجدت فى الغرفة المعروفة باسم الخزانة صناديق خاصة بألوان كثيرة من حلي، بقيت منها رغم نهب اللصوص قلائد وعقود وأقراط وأساور ومرايا

وكذلك صندوق به مروحة من ريش النعام، من ذلك علي سبيل المثال ما نورد هنا من قطعة تكشف مع ما تمتاز به من كـمـال فـائق عن إزدحام في التفاصيل وغـرام بالذهب وتعـدد.





قلادة تـوت عنـخ آمـون

وتصف الباحثة الآثارية سامية جمال قلادة توت عنخ آمون بجمال زخارفها، يتوسطها جعل من عمل الصائغ من عقيق شبه شفاف له من الصقر جناحاه وذيله مكفتة الصياغة فضلًا عن مخلبين يمسكان حلقتي شن رمز الدوام والقوة الكونية، مع زنبقة في الأيسر وطاقة من السوسن في الأيمن رمزي الصعيد والدلتا.



ويكتنف الجعل الخلاسي هذا الذي يرمز للشمس، صلان وقرصان وتتعاقب من تحته دوائر حمراء وزرقاء يتدلي منها ازهار السوسن والخشخاش وأشكال مركبة 

من بردي يفصلها بعضها عن بعض زهرات مستديرة ويعلو الجعل زورق الشمس يحمل وجات وهي عين حور اليسري رمز القمر بين صلين من فوقها هلال من ذهب وبدر من فضة، يتوسطه ثلاثة شخوص تمثل التتويج حيث يقف الملك بالتاج الأزرق المعروف باسم خبرش من تحت القمر بين الاه القـمـر تحوت برأس الإيبس ورمز الهلال إلي اليسار وبين الاه الشمس رع حور أختي برأس الصقر وقرص الشمس إلي اليمين وبذلك فقد جمعت قطعة حلي واحدة كافـة الموضـوعـات الدينية التي تمثل حركة الأبدية مـن قمرية وشمسية ومصر العليا والسفلي وصعود الملك إلي السماء ليحكم في العالم الآخر.

google-playkhamsatmostaqltradent