اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

عمالقة الفن السوري

 عمالقة الفن السوري





         عمالقة الفن السوري

      بقلم : ا . سلاف حمزة 


خالد تاجا (6 نوفمبر 1939 - 4 أبريل 2012)، ممثل سوري من أصول كُرديّة، من مواليد حي ركن الدين في مدينة دمشق، أطلق عليه الشاعر محمود درويش لقب «أنطوني كوين العرب»، وصنف ضمن أحد أفضل خمسين ممثلاً في العالم حسب مجلة التايم الأميركية.

كانت انطلاقته الفنية الأولى في عام 1957، فشارك في أعمال مسرحية باتت خالدة في أرشيف المسرح السوري، أما في السينما فكان دوره الأول في فيلم سائق الشاحنة الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما بدمشق عام 1966 حيث اختاره المخرج اليوغسلافي يوشكو فوتونوفيتش للقيام بدور البطولة، ومن ثم توالت أعماله الفنية السورية، ومن أفلامه الشهيرة فيلم الفهد وفيلم رجال تحت الشمس.

لديه الكثير من الأعمال الفنية الرائعة

(افلام ...مسرحيات...مسلسلات ).





انضم لنقابة الفنانين في 21 أغسطس 1968.

عندما بلغ منتصف الستينات من عمرهِ ابتعد خالد تاجا عن العمل الفني 12 عاماً بعدما أصيب بمرض السرطان في إحدى رئتيهِ بسبب التدخين، ما أدى إلى استئصالها. تجددت معركته مع المرض بعدما تجاوز سن السبعين من عمره، وانتهت تلك المعركة برحيلهِ عن عمر ناهز 73 عاما، فقد دخل الفنان تاجا مشفى الشامي في دمشق ما يقارب العشرة أيام إثر نوبة تعرض لها، وأشيعت خلال تلك الفترة أخبار عن وفاته سارعت عائلته لتكذيبها، ولتؤكد يوم 4 أبريل 2012 وفاته رسميا في مشفى الحسين للسرطان في الأردن الذي نقل إليه قبل أربعة أيام من الوفاة، وكانت وفاته بسبب إصابتهِ بمرض سرطان الرئة.

الرحمة والمغفرة لروحه النقية.

google-playkhamsatmostaqltradent