اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

زيارة إلى حديقة فريال ببورسعيد

زيارة إلى حديقة فريال ببورسعيد





كتب - د . عبد الرحيم ريحان


رحلتنا اليوم مع المهندس فاروق شرف إستشاري وخبير الترميم والمنشآت التاريخية إلى حديقة فريال التاريخية ببورسعيد.



سميت باسم الأميرة فريال الإبنة الكبرى للملك فاروق الأول وهذه الحديقة التى تمتلىء بالورود والأزهار الطبيعية الجميلة النادرة، والمساحات من العشب الأخضر، مع المقاعد الخشبية والبرجولات

 (المقاعد المظللة)، التي يستمتع الزوار بالجلوس عليها، وبالأخص أثناء مراقبة أطفالهم وهم يلعبون في منطقة الألعاب المخصصة لهم، ويمكنك التقاط الصور التذكارية من الطاحونة الهوائية والمسرح المفتوح.





يشير المهندس فاروق شرف إلى أن الحديقة تقع بحى الشرق ببورسعيد على مساحة 21904 متر مربع، وكان ذلك عام 1869م وتطل الحديقة على مجرى قناة السويس من الناحية الشمالية، وتتكون من ثلاث منصات بمساحات خضراء أنشأت وقت الافتتاح وخصصت المنصة الكبرى وقتها للملوك والأمراء والثانية لرجال الدين الإسلامي ومنهم الشيخ مصطفى العروسي والشيخ إبراهيم السقا، وخصصت الثالثة لرجال الدين المسيحي.





حضر الحفل الخديوي إسماعيل، وفرديناند ديلسبس والملكة أوجيني إمبراطورة فرنسا، التى سمى شارع باسمها وكانت تركب عربة يجرها الخيول طافت بها شارع الميناء وحى الشرق حتى وصلت إلى حديقة فريال.



كما حضر الاحتفال فرنسوا جوزيف إمبراطور النمسا وملك المجر، وولى عهد بروسيا، والأمير هنري شقيق ملك هولندا، وسفيرا إنجلترا وروسيا بالأستانة، والأمير محمد توفيق ولي العهد، والأمير طوسون نجل محمد سعيد باشا، وشريف باشا، ونوبار باشا، والأمير عبد القادر الجزائرى بالمنصة الكبرى.



يضيف المهندس فاروق شرف أن الحديقة تحتوى على نباتات تاريخية نادرة يتراوح أعمارها من 70 إلى 100 سنة مثل شجر الكافور، والحور، والتاكسيديوم، والبوسينا، وغيرها، وهذه الأشجار تتمركز بالمربع الشمالى الغربي من الحديقة.





وحافظ  اللواء عادل الغضبان محافظ بور سعيد بالجهد الغير عادى على القيمة التاريخية للحديقة وتضمنت أعمال التطوير مساحات خضراء وزهور ونباتات وأشجار بأشكال جمالية، وطاحونة حمراء تكون مركزًا لكاميرات المراقبة. وكوبرى خشبى وعدد من الجداريات التي تحكي مقتطفات تاريخية للحديقة وتاريخ بورسعيد بالإضافة إلى مسرح، ومسجد على الطراز الأندلسي، وأماكن جلوس خاصة لكبار السن وأعمدة ديكورية كما جرى رفع كفاءة المنطقة المحيطة بالحديقة وطلاء واجهة العمارات، كما يوجد بالحديقة نظام مراقبة كاميرات متكامل وشركات متخصصة في النظافة والأمن.

google-playkhamsatmostaqltradent