اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

ضعف الاقتصاد المصري , هل هو سوء إدارة أما قلة موارد؟

وليد رزق
الصفحة الرئيسية

 ضعف الاقتصاد المصري , هل هو سوء إدارة أما قلة موارد؟





كتب - محمود فوزي 


من  المحزن جدا  أن تشهد مصر  انهيار اقتصادي

 بهذا الشكل الذي لم يسبق في تاريخ  البلاد. 


حيث إن مصر تمتلك ثروات طبيعية هائلة مثل  الأراضي الزراعية الخصبة  ونهر النيل والثروات المعدنية وثلث اثار العالم ومناطق سياحيه ليها مكانة دنية عالية وكما أن لديها موارد بشريه ضخمه ومتنوعة ومع ذلك، تواجه البلاد تحديات كبيرة تؤثر على اقتصادها.


ومن أهمها  الفساد وعدم الشفافية  البروقرطية وعدم توفير فرص للاستثمار الأجنبي و جذب الأموال الساخنة من الخارج ووضع إقتصادي غير مستقر وتلوث البيئة.


يمكن أن تلعب الحروب دورا في تدهور الاقتصاد ولكن بحالة مصر حاليا، ليست في حالة حرب

 بدلا من ذلك، الأسباب الرئيسية لانهيار الاقتصاد المصري وارتفاع التكاليف.


هناك عوامل خارجية أثارت وبشكل مباشر على كل دول العالم ومن ضمنها مصر التي حصلت علي النصيب الأكبر مثل الحرب علي غزة الحرب الروسية الأوكرانية.


ارتفاع أسعار البترول قفل باب المندب أدى إلى انخفاض إيراد قناة السويس قل موارد المصريين من الخارج من العملة الأجنبية لكن معظم دول العالم تعاني من بعض هذه الظروف ولكن هناك 

عوامل داخلية، مثل سوء الإدارة وقلة الشفافية في النظام الحكومي و من الواضح أن هناك عددًا من العوامل التي تؤدي إلى غلاء المعيشة وتدهور الوضع الاقتصادي الصعب في مصر وإحدى العوامل الرئيسية هي ارتفاع معدل البطالة وضعف الاقتصاد وضعف الإدارة والفساد، والتضخم المرتفع، وارتفاع معدل البطالة وبالإضافة إلى ذلك، يوجد نقص في الاستثمارات وكذلك، قد تكون السياسات الاقتصادية غير فعالة وتحتاج إلى إصلاحات. وتأثير إدارة الحكومة على الاقتصاد. 



وعلى الرغم من ذلك، مصر تمتلكم وارد طبيعية غنية وبشرية ضخمة، ولكن هناك حاجة للتركيز على تطوير هذه الموارد وتحسين البنية التحتية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو.



ومن الضروري دعم الابتكار والريادة وتعزيز بيئة الأعمال لجذب المزيد من الاستثمارات وكما يجب العمل على تعزيز التعليم وتوفير فرص العمل للشباب وتحفيز القطاعات الصناعية والزراعية والسياحيه وعلاوة على ذلك، ينبغي تعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد لضمان استخدام الثروات والموارد بشكل فعال.


وإن تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة يتطلب تضافر الجهود وتنفيذ استراتيجيات شاملة تستهدف دعم جميع القطاعات وتحسين شروط المعيشة للمواطنين وهناك حاجة إلى جهود مشتركة لمعالجة هذه القضايا من خلال تحسين الأداء الاقتصادي وزيادة الاستثمارات في التعليم والصحة وبناء المصانعو استغلال المناطق السياحية سوء الدينية 

أو التاريخية .



ومن أجل تحسين الوضع، من المهم تبني استراتيجيات اقتصادية فاعلة، ومكافحة الفساد وتعزيز الشفافية، وتشجيع الاستثمار، وتعزيز التعليم والتدريب المهني لتحسين الموارد البشرية وعمليات التحول والإصلاح المؤسسي يمكن أن تساعد في إقلاع الاقتصاد المصري بشكل فعال ومستدام.



الاستعانة بالتجارب السابقة في بلاد أخرى والاستعانة بالخبراء صاحب كفاءة وليس أصحاب ثقة مما يؤدى إلى تحسن في الاقتصاد الوطني.



الاعتماد على الخامات المحلية مع التركيز علي جودة المنتج وتقليل التكاليف التقليل من الاستيراد و العمل علي الاكتفاء الذاتي من الزراعة والصناعة .



كل هذه العوامل من الممكن أن تساعد بشكل فعال في تحسين الاقتصاد الوطني بشكل مستديم و فعال.

google-playkhamsatmostaqltradent