اقرأ التفاصيل
recent
أخبار عاجلة

الصحة النفسية والتنمية المستدامة

الصفحة الرئيسية

 




الصحة النفسية والتنمية المستدامة

د.سوزان سعد

مدرس الصحة النفسية بالجامعة الأفروآسيوية  

 

الصحة النفسية هي حالة من الرفاهيه تمكّن الشخص من مواجهة ضغوط الحياة، والتعلّم والعمل بشكل جيد، والمساهمة الفعالة في المجتمع. وهي جزء لا يتجزأ من الصحة الجسدية وهى كذلك تدعم قدرة الفرد على  إتخاذ القرارات وإقامة العلاقات وتشكيل العالم الذي يعيش فيه.

والصحة النفسية لا تقتصر على غياب الإضطرابات النفسية فقط ، ولكن هى درجة جودة الحياة التى يعيشها الفرد محاط بالمعانى الطيبة كالحب والتسامح والإمتنان وبعيد كل البعد عن الحقد والغل والكراهيه صافى الذهن والسريرة. 

كيف تشكل الصحة النفسية المجتمع؟ 

 للصحة النفسية الأهمية الكبرى والتي تعود على الفرد والمجتمع، فهي تزرع السعادة والاستقرار والتكامل بين الأفراد، كما لها دور مهم في اختيار العلاج المناسب والاكثر فاعلية للمشكلات الاجتماعية عن طريق السلامة النفسية للعقول والنظرة الثاقبة للأمور والمشكلات من أفراد أكثر نضجا وفهما للواقع .

تزيد الصحة النفسية من الإستقرار الذاتي للفرد، فتكون حياته خالية من التوترات والمخاوف والشعور الدائم نسبياً بالهدوء والسكينة والأمان الذاتي و تُنشئ أفراداً مستقرّين وأسوياء، فكلما كان الأهل يتمتعون بالقدر المناسب من الصحة النفسيّة كانت إمكانيّة تنشئتهم لأطفال أسوياء نفسياً أكبر، فالأسرة المستقرة نفسيّاً تتمتع بالتماسك والتآزر والقوة الداخليّة والخارجيّة، وبالتالي فهي تزيد المجتمع قوةً وتماسكاً. 

وكذلك تتيح الفرصة بفتح آفاق نفسه والقدرة على فهم ذاته والآخرين من حوله، وتجعله أكثر مقدرة على سيطرة وضبط العواطف والانفعالات والرغبات، وتوجيه السلوك بشكل سليم بعيداً عن الاستجابات غير السويّة كما أن تمتُّع الفرد بالصحة النفسيّة تجعله أكثر قابلية للتعامل الإيجابي مع المشكلات المختلفة وتوازن الانفعالات عند الوقوع تحت الضغوط الحياتيّة المختلفة، والتغلب عليها، وتحمل المسؤوليات دون الهرب والانسحاب و تجعل الفرد متوافقاً مع ذاته متكيّفاً مع مجتمعه، فغالباً ما تكون سلوكياته سليمة ومحبوبة ومرضية لمن حوله.

وذلك الفرد المتمع بسلامة نفسية ،صافى الذهن والصدر يؤثر فى الاقتصاد والمجالات الإنتاجية، ويحقق مبدأ التنمية الاجتماعية، حيث إنّ الفرد المتمتّع بالصحة النفسيّة قابل لتحمل المسؤولية واستعمال طاقاته وقدراته وكفاءاته إلى الحد الأقصى، فالشخصية المتكاملة للفرد تجعله أكثر فاعلية وإنتاجية.

 والدافعية الموجودة فى الفرد المتمع بالصحة النفسية هي المحفّز الداخليّ الذي يدفع الفرد إلى الإنجازات المختلفة والسعي الداخلي الدائم لتوجيه القدرات والإمكانات لتحقيق الأهداف و الشعور بالسعادة .

google-playkhamsatmostaqltradent